شركاء في صناعة المستقبل
مشاركة "الاعلى للسكان" في اجتماع رفيع المستوى حول إنقاذ حياة الأمهات والأطفال
مشاركة "الاعلى للسكان" في اجتماع رفيع المستوى حول إنقاذ حياة الأمهات والأطفال

28/1/2013

شارك المجلس الاعلى للسكان بتاريخ 28/1/2013 في "اجتماع رفيع المستوى حول إنقاذ حياة الأمهات والأطفال: تسريع وتيرة التقدم المحرز لبلوغ الهدفين الرابع والخامس من الاهداف الإنمائية للألفية في اقليم شرق المتوسط" والذي عقد في دبي من (29 -30) من شهر كانون الثاني.

وهدف الاجتماع الى تحديد أولويات صحة النساء والأطفال تحت رعاية نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وبتنظيم من منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع اليونيسيف وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

وشارك في الاجتماع وفود رسمية من كافة بلدان الشرق الاوسط بما فيها البلدان العشرة ذات الاولوية التي حددتها منظمة الصحة العالمية من خلال لجنة كل أم وكل طفل، ومسؤولين رفيعي المستوى من كل من اليونيسيف وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الصحة العالمية، اضافة الى أعضاء البرلمانات، وزراء الصحة، التعليم العالي، التخطيط، ممثلين عن الهيئات والمنظمات الإقليمية والأهلية، المانحون الدوليون، خبراء الصحة الدوليون والإقليميون وممثلو الإعلام.

وبينت امين عام المجلس ا. د رائده القطب التي تمثل المجلس في الاجتماع أن الشرق الاوسط يعتبر اقليما فتيّاً، وأن ما نسبته 40% من سكانه من الأطفال حتى سن الثامنة عشرة (244 مليون طفل)، ويُمثِّل الأطفال دون سن الخامسة 12% من السكان (73 مليون طفل)، بينما تُمثِّل النساء في سن الإنجاب 29% من السكان، موضحة أن الاهداف الإنمائية للألفية بما فيها الرابع والخامس والمؤشرات الخاصة بها تهدف الى معالجة المشكلات الصحية لدى هؤلاء النساء والاطفال لإبراز دورهم المهم في التنمية.