شركاء في صناعة المستقبل
لقاء تشاوري حول مساهمة المرأة في تحقيق واستثمار الفرصة السكانية
لقاء تشاوري حول مساهمة المرأة في تحقيق واستثمار الفرصة السكانية

عقد المجلس الأعلى للسكان بتاريخ 26/3/2014 لقاء تشاورياً حول "مساهمة المرأة في تحقيق واستثمار الفرصة السكانية" بحضور الفعاليات المعنية بالمرأة من القطاعين العام والخاص.

وهدف اللقاء الى الخروج بتوصيات إجرائية من شأنها تفعيل دور المرأة في الاقتصاد و معالجة ضعف مشاركتها فيه ، باعتبار مشاركة المرأة الاقتصادية  عنصراً أساسياً في تحقيق الفرصة السكانية.

وتضمن اللقاء عرضاً لأسباب ضعف المشاركة الاقتصادية للمرأة الأردنية كضعف المواءمة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل، والعزل المهني للإناث، إذ يتركز عمل معظم الإناث في قطاعي التعليم والصحة وميل أصحاب العمل إلى عدم تشغيل الإناث المتزوجات هرباً من الأعباء المالية لإجازة الأمومة.

وتشمل تلك الأسباب كذلك صعوبة حصول المرأة على القروض، وتدني قدرتها على التملك والإرث، والتشريعات الضريبية التي تنطوي على تمييز ضد المرأة المتزوجة، وانخفاض فرصها في الحصول والتحكم بالموارد، وتدني معدلات المشاركة الاقتصادية للإناث بشكل لا يعكس ارتفاع المستوى التعليمي لهن، إلى جانب ضعف المشاركة السياسية للمرأة، وضعف الخدمات المساندة لعمل المرأة منها توفر دور الحضانات والمواصلات، وعدد ساعات العمل وعدم المساواة في الأجور؛ ما دفع بالمرأة الانسحاب من سوق العمل.