شركاء في صناعة المستقبل
جلسة عصف ذهني للإعلاميين حول الفرصة السكانية
جلسة عصف ذهني للإعلاميين حول الفرصة السكانية
25/8/2013
عقد المجلس الاعلى للسكان بتاريخ 25/8/2013 جلسة عصف ذهني حول الفرصة السكانية، وأهمية دمج البرامج الإعلامية وتطوير استراتيجياتها لكسب التأييد للفرصة والاستفادة من عوائدها عبر توسيع سوق العمل وزيادة مرونته وايجاد سياسات تساهم في تعزيز الحماية الاجتماعية.
وناقش اعلاميون يمثلون مختلف وسائل الاعلام خلال الجلسة مجالات تنفيذ دليل تدريبي للاعلاميين في مجال الفرصة السكانية يصمم بالتعاون ما بين المجلس الأعلى للسكان ومركز جدل للتدريب الاعلامي.
 
وعرض رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي د. جواد العناني مجالات الفرصة السكانية وتأثيراتها المستقبلية، مشيرا الى ان هناك نحو 500 الف شخص سيدخلون سوق العمل خلال الأربع سنوات المقبلة.
 
ودعا الى اعادة التفكير بالسياسات الاقتصادية وادارة الموارد الاقتصادية لخلق فرص عمل جديدة واستيعاب ما يجري، خاصة ان الفرصة السكانية من القضايا الخطيرة لما لها من معضلات وتاثيرات على السكان تحتاج الى ادارة الموارد بطريقة صحيحة.
 
ودعت امين عام المجلس الاعلى للسكان د. سوسن المجالي الاعلاميين ليأخذوا دورهم في علمية التوعية لتحقيق نتائج ايجابية في مجال الفرصة السكانية وخاصة ان السوق المحلي فيه العديد من المزايا التي يمكن استثمارها، وتحفيز الشباب على الاقبال على العمل وخاصة ان هناك طاقات بشرية تحتاج الى فرص عمل.
وعرض المجلس عرضا رقميا حول الواقع السكاني في الاردن من الناحية الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية وسياسات تحقيق واستثمار الفرصة السكانية والسيناريوهات المقترحة وتأثيراتها المتوقعة وكيفية اعدادها والجهات المشاركة وادوات المتابعة والتقييم الدوري وغيرها، وفيلم حول الفرصة السكانية ومجالات استثماراتها الى جانب عرض درامي في هذا المجال.