شركاء في صناعة المستقبل
جلسة حوارية بعنوان (الهجرة من منظور الفرصة السكانية)
جلسة حوارية بعنوان (الهجرة من منظور الفرصة السكانية)
22/5/2013
نظم المجلس الاعلى للسكان بالشراكة مع مركز " الرأي " للدراسات وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان بتاريخ 22/5/2013 جلسة حوارية بعنوان (الهجرة من منظور الفرصة السكانية) ادارها الباحث جهاد المحيسن.
 
وأكدت الجلسة على ضرورة ان دور وزارة العمل في الحد من من العمالة الوافدة والمهجرين ليحل مكانهم بالعمل الاردنيين، لافته الى وجود حوالي (176) ألف اردني عاطل عن العمل نصفهم دون الثانوية العامة، مشيره الى ان هؤلاء المتعطلين عن العمل اذا تدربوا تدريب مهني متخصص سيتمكنون من مهن تدر دخل كبيرا.
 
واوضحت الجلسة ان نصف المتعطلين عن العمل الاردنيين يحملون شهادات جامعية يمكن لوزارة العمل ان تسوقهم للعمل خارج الوطن لكن ضمن عقود تشرف عليها الوزارة مع حفظ حق صاحب العمل المظيف والشاب الاردني الذي يعمل عنده.
 
وخلصت الجلسة الى ضرورة اطلاق الحكومة آليات السوق لتحديد الاجور لرفع رواتب المهن التي ليس عليها اقبال من الاردنيين ويقبل عليها الوافدون والمهجرون، مع التأكيد على ان رفع مستوى التعليم في المملكة يعد مصلحة عامة لكي ينافس الاردنيين بالعمل والتعليم، اضافة الى ضرورة ايجاد حلول ومعالجات مستقبلية للحد من البطالة لان المعالجات الحالية والوقتية لا تحل المشكلة المستقبلية، وان على القطاع الخاص والمستثمرين ان يساهموا بحل مشكلة البطالة الاردنية والاستغناء عن العمالة الوافدة والمهجرة. 
 
وتعتبر هذه الجلسة الحوارية الاولى ضمن خمس جلسات عقدت لاحقا في اطار التحضير لعقد الملتقى الوطني للفرصة السكانية خلال شهر ايلول المقبل.