اليوم العالمي للمرور
إن رفع مستوى السلامة المرورية وخفض خطورة الحوادث من أكبر التحديات التي تواجه جميع دول العالم.
- إن توجيه المخالفات المرورية إلى الأسباب الرئيسية الخمسة المسؤولة عن الحوادث قبل حدوثها سيحقق مزيداً من النتائج الإيجابية المرجوة.
4 أيار 2024
يمكن القول أن معدل حوادث المرور ومعدل خطورتها مستقران في الأردن، ولكن عدد الحوادث سيزداد وستشتد الازدحامات المرورية لأربعة أسباب هي :
يحظى هذا اليوم بعناية خاصة من المجلس الأعلى للسكان لأن حوادث المرور تتسبب بوفيات بين السكان من كافة الشرائح العمرية وبإصابات جسدية ترافقها إعاقات واعتلالات صحية مؤقتة ودائمة يتبعها عواقب على أسر المتوفين خاصة المعيلين منهم تستمر لسنوات طويلة من حياة المصابين، ونفقد بذلك سنوات من الحياة المعافاة والنشطة إقتصادياً. إن الحوادث المختلفة ومنها حوادث المرور هي السبب الثالث للوفيات في الأردن بعد أمراض الدورة الدموية والسرطان.
تعمل إدارة السير والمعهد المروري في الأردن على تعزيز الثقافة المرورية بين المواطنين وتشديد الضبط والرقابة على الالتزام بالقواعد المرورية لحماية الأرواح والممتلكات بموجب قانون السير المعدل آيلول 2023[ii]، وهذه أمور بالغة الأهمية وحققت تحسناً كبيراً في الأمن المروري الأردني.
وحددت خطة التنمية المستدامة، غاية طموحة تقضي بخفض عدد الوفيات والإصابات الناجمة عن حوادث المرور في العالم إلى النصف بحلول عام 2030، والخطة الاستراتيجية للسلامة على الطرق (2022-2023) [iii] والمعدة من قبل المجلس الأعلى للسلامة المرورية، والتي تهدف إلى تخفيض عدد الوفيات والاصابات البليغة الناجمة عن حوادث الطرق لكل 100.000 نسمة بنسبة 20% خلال خمس سنوات (بمعدل تخفيض 4% سنوياً) وتكثيف الرقابة المرورية الآلية باستخدام التقنيات والأجهزة الحديثة ورفع كفاءة العاملين وزيادة الوعي المروري لدى جميع فئات المجتمع، وذلك استجابة لرسالة جلالة الملك عبدالله الثاني " أصبحت الأزمات المرورية مشكلة تؤرق راحة المواطنين وقدرتهم على التنقل بيسر وسهولة، كما أن حوادث السير تحصد أرواح الأبرياء وتزرع الحزن في بيوت المواطنين، وهذا يتطلب تعاونا كاملاً مع مختلف المؤسسات للوصول إلى استراتيجية مرورية شاملة تخفف من الاختناقات في شوارع مدننا وتحد من حوادث السير، فحياة الأردنيين هي أغلى ما نملك والبداية تكون بإحترام القوانين والأنظمة المرعية وتنفيذها بحزم وتطويرها بسرعة، وفق القنوات الدستورية ورفع كفاءة القائمين على تطبيق القانون 11/9/2022".
حقائق مرورية عن الأردن
[i] المجلس الأعلى للسكان، مؤشرات المشهد الديموغرافي - الأردن (نيسان 2024)
[ii] مديرية الآمن العام، قانون السير المعدل آيلول 2023
[iii] الخطة الاستراتيجية للسلامة على الطرق (2019-2023)
[iv] مديرية الأمن العام، التقرير السنوي للحوادث المرورية في الأردن لعام 2022
[vi] المجلس الأعلى للسكان، مؤشرات المشهد الديموغرافي - الأردن (نيسان 2024)
في حين أن الفئة العمرية (36-53 ) هي الفئة العمرية الأكثر تسجيلاً لوفيات الإناث وبنسبة (30.2%) من مجموع وفيات الإناث نتيجة للحوادث المرورية.
التوصيات :
[i] منتدى الاستراتيجيات الأردني، ورقة سياسات "الاستثمار في السلامة المرورية لإطلاق الإمكانات الاقتصادية"، آيار 2023.
ربط أقسا ط التأمين على المركبات بالفئة العمرية والمتسببين بالحوادث المتكررة أي زيادته تصاعديا على الافراد الذين يتسببون بحوادث مرور ية متكررة. تطوير منظومة النقل العام من خلال توفير أنظمة نقل عام مريحة ودقيقة وفعالة، حيث سيفضل الناس اختيار هذه الوسائل بدلاً من مركباتهم، وبالتالي تقليل عدد المركبات الخاصة على الطريق. تشجيع وسائل النقل البديلة والمستدامة من خلال الترويج لوسائل النقل البديلة، كالمشي وركوب الدراجات والاستخدام المشترك للسيارات، والتي يمكن أن تساعد في تقليل عدد المركبات على الطرق، وبالتالي تقليل مخاطر وقوع الحوادث، علاوة على اتباع نمط حياة أكثر صحة. تعزيز العمل المشترك والمنسق ما بين كافة الجهات الحكومية والقانونية ذات العلاقة، وهيئات وسلطات النقل، ومقدمي الرعاية الصحية، وشركات التأمين، والمنظمات المجتمعية ضمن منظومة حوكمة رشيدة متكاملة تعمل على تنفيذ استراتيجيات وخطط طوارئ فعالة للتخفيف من الحوادث المرورية وآثارها السلبية. التوعية بالسلامة المرورية: مع العلم أن مديرية الأمن العام قد بدأت العمل بنظام نقاط المخالفات المرورية في عام 2022 إلا أن توعية السائقين بشكل عام، والشباب منهم بشكل خاص، حول مختلف قضايا السالمة المرورية هو أمر ملح وهام أيضا. فعلى المستوى الوطني، يقع على عاتق الحكومة والمؤسسات ذات العلاقة، تطوير برامج لتقويم سلوك السائقين من خلال تنفيذ حملات لزيادة الوعي بمخاطر السلامة على الطرق، وأهمية الالتزام بتدابير السلامة كأحزمة الآمان، والخوذات، والقيادة الواعية، والالتزام بالسرعات المحددة على الطرق، وتجنب قيادة المركبات غير الآمنة، وغيرها من السلوكيات المحفوفة بالعديد من المخاطر.
المصادر:
المجلس الأعلى للسكان، مؤشرات المشهد الديموغرافي - الأردن (نيسان 2024)
مديرية الآمن العام، قانون السير المعدل آيلول 2023
الخطة الاستراتيجية للسلامة على الطرق (2019-2023)
مديرية الأمن العام، التقرير السنوي للحوادث المرورية في الأردن لعام 2022
المجلس الأعلى للسكان، مؤشرات المشهد الديموغرافي - الأردن (نيسان 2024)
منتدى الاستراتيجيات الأردني، ورقة سياسات "الاستثمار في السلامة المرورية لإطلاق الإمكانات الاقتصادية"، آيار 2023.