شركاء في صناعة المستقبل
المشاركة في "اليوم الوطني لتنظيم الأسرة"
المشاركة في "اليوم الوطني لتنظيم الأسرة"

شارك المجلس الأعلى للسكان بتاريخ 11/2/2014 في "اليوم الوطني لتنظيم الأسرة" المنظم من قبل وزارة الصحة بالتعاون مع مشروع دعم النظم الصحية الثاني.

وبينت د. سوسن المجالي أن تنظيم الاسرة سيساعد في تحقيق التحول الديمغرافي والاستفادة من فوائد "الفرصة السكانية" المتمثلة بنمو السكان في سن العمل وتفوقهم على نمو الفئات المعالة من الاطفال وكبار السن، من حيث تحسين نوعية الحياة وزيادة معدلات التشغيل وخفض معدلات البطالة، والتمتع بمستويات عالية نسبياً من التنمية وتحقيق وفورات في قطاعات التعليم والخدمات الاجتماعية المختلفة، نتيجة لانخفاض معدلات الانجاب.

وأشارت المجالي إلى أن التعاون والتنسيق بين الجهات الوطنية المعنية بتنظيم الأسرة للوصول الى الاستراتيجيات والخطط الوطنية المتعلقة ببيئة السياسات، وجودة الخدمات، وتوفير المعلومات اللازمة ورفع قدرات العاملين في مجال تنظيم الأسرة، فضلا عن النواحي المتعلقة بالاتصال والإعلام وكسب التأييد.

من جانبه اوضح مدير ادارة الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة الدكتور بسام الحجاوي أن تنفيذ البرامج الخاصة بتنظيم الاسرة ودعمها وتعزيزها يساعد في تحقيق الاهداف الوطنية الرامية لتسريع الوصول الى التنمية الشاملة.

وبين الحجاوي مندوب وزير الصحة خلال رعاية الحفل أن اهتمام الوزارة بخدمات تنظيم الاسرة يأتي لدورها المؤثر في حياة الاسرة والمجتمع وأهميتها في تحسين صحة الام والطفل وخفض معدلات حدوث الامراض والوفيات من خلال المباعدة بين الولادات.

واشار الحجاوي الى ان الوزارة تعمل بالشراكة مع القطاعات الصحية كافة وبالتعاون مع الجهات الوطنية والدولية المهتمة بقضايا تنظيم الاسرة على اتاحة خدمات الصحة الانجابية وتنظيم الاسرة وزيادة التغطية بها وتحسين نوعيتها لضمان حصول الفئات المستهدفة في ارجاء المملكة عليها.

وعرض مدير صحة المرأة والطفل في وزارة الصحة الدكتور ايوب السيايدة أبرز الانجازات التي حققتها الوزارة في مجال تنظيم الاسرة ومنها تعزيز بيئة السياسات الداعمة في هذا المجال وتحسين جودة خدمات ومشورة تنظيم الاسرة وسهولة الحصول عليها وتقوية فعالية واستخدام انظمة المعلومات والانظمة الاخرى الداعمة ايضا وزيادة الوعي المجتمعي لزيادة الاقبال على الخدمات واجراء الدراسات وغيرها.

nbsp;