شركاء في صناعة المستقبل
"اللجنة الوطنية للفرصة السكانية" تناقش مسودة وثيقة سياسات الفرصة المحدثة
"اللجنة الوطنية للفرصة السكانية" تناقش مسودة وثيقة سياسات الفرصة المحدثة
ناقشت اللجنة الوطنية التوجيهية لمتابعة تنفيذ سياسات الفرصة السكانية الممثلة من الجهات المعنية بتاريخ 9/6/2014 مسودة وثيقة سياسات الفرصة المحدثة لاعتمادها وإقرارها من قبل رئاسة الوزراء.
 
وتعكس الوثيقة المحدثة المنافع التي يمكن أن يجنيها الأردن من التخطيط والاستعداد اللازم للاستجابة المناسبة لحصول التغير الديموغرافي المنتظر في تركيب السكان والفرصة السكانية الناتجة عن هذا التغير، كما تبين التأثيرات الناتجة عن هذا التغير وبعض السياسات اللازمة للاستجابة لها.
 
وناقشت اللجنة التحديات المتعلقة بتحقيق واستثمار الفرصة، والمؤشرات المستهدفة للأعوام 2014-2016 في إطار متابعة سياسات تحقيقها واستثمارها.
كما ناقشت اللجنة تحديث الإسقاطات السكانية للمملكة خلال الفترة الزمنية 2012- 2050 لتأخذ بالاعتبار التغيرات الديموغرافية التي بينتها نتائج مسح السكان والصحة الأسرية لعام 2012.
 
واطلعت على سير العمل في رصد ومتابعة سياسات تحقيق واستثمار الفرصة، وأبرز نتائج عملية الرصد والمتابعة لعام 2013،اذ بلغ عدد المؤشرات المتعلقة بالوصول إلى ذروة الفرصة السكانية 11 مؤشراً بحلول عام 2030 ، تحقق منها ما نسبته 5ر54 بالمئة ، فيما بلغ عدد المؤشرات المتعلقة بتحقيق نسبة مرتفعة من السكان النشيطين اقتصادياً 45 مؤشراً تحقق ما نسبته 2ر22 بالمئة .
 
وبلغ عدد المؤشرات المتعلقة بتحقيق الإعداد الفعال لمرحلة الفرصة السكانية وما بعد الذروة 60 مؤشراً، تحقق منها بما نسبته 7ر31 بالمئة.