شركاء في صناعة المستقبل
"اللجنة التوجيهية للفرصة السكانية" تناقش التحديات التي تواجه الفرصة
"اللجنة التوجيهية للفرصة السكانية" تناقش التحديات التي تواجه الفرصة

27/1/2014

ناقشت "اللجنة الوطنية التوجيهية لمتابعة تنفيذ سياسات الفرصة السكانية" والممثلة من المؤسسات والجهات والهيئات الوطنية ذات العلاقة بتنفيذ سياسات الفرصة التحديات التي تواجه تحقيق واستثمار الفرصة السكانية برئاسة أمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي د. صالح الخرابشة بتاريخ 27/1/2014.

واطلعت اللجنة خلال اجتماعها على أبرز التحديات المتعلقة بالمؤشرات الديموغرافية والاقتصادية للفرصة السكانية والتي لم يحقق معظمها القيم المستهدفة لها في عام 2012 خاصة ما يتعلق بالمؤشرات الاقتصادية، والتحديات الخاصة بتأثيرات الهجرة على تحقيق واستثمار الفرصة كالتأثير المتعلق بالناحية الديموغرافية ومنها الهجرة القسرية للسوريين إلى المملكة واختلاف الأنماط والسلوك الإنجابية لهم عن الأنماط والسلوك الإنجابية للأردنيين، والانعكاسات المتوقعة لهذه الهجرة على سيناريو التحول الديموغرافي من حيث الزيادة في عدد السكان، وإحداث خلل في الهرم السكاني بزيادة كبيرة في قاعدة الهرم. الى جانب التأثيرات المتعلقة بنواحي الكلف المالية الكبيرة التي يتحملها الاردن والتي تؤثر بالضرورة على الخطط والبرامج المعدة وعلى تعديل الأولويات الوطنية.

وناقشت اللجنة معيقات الوصول إلى ذروة الفرصة والمتمثلة بارتفاع معدلات الزواج بين الفتيات دون سن 18 عاماً، والانسحاب المبكر للإناث من سوق العمل وثبات معدل المشاركة الاقتصادية لهن، إضافة إلى ثبات معدل استخدام الوسائل الحديثة لتنظيم الأسرة للمباعدة بين الولادات.

ووافقت اللجنة على تحديث الاسقاطات السكانية الخاصة بالمملكة في ضوء الأوضاع الراهنة لتأخذ بالاعتبار عامل الهجرة، ونتائج مسح السكان والصحة الأسرية لعام 2012، وحجم السكان الأردنيين وغير الأردنيين كما في نهاية عام 2012.
كما وافقت على تحديث "الخطة الوطنية لمتابعة ورصد التقدم في تحقيق الفرصة السكانية للأعوام 2014-2016" وتحديث وثيقة سياسات الفرصة السكانية.