شركاء في صناعة المستقبل
التقرير الوطني الثاني لتقييم التقدم بتنفيذ برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية 1994
التقرير الوطني الثاني لتقييم التقدم بتنفيذ برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية 1994

2/12/2013

أعد المجلس الأعلى للسكان بتاريخ 2/12/2013 " التقرير الوطني الثاني لتقييم التقدم بتنفيذ برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية 1994" بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ووزارة التخطيط والتعاون الدولي.

 وحدد التقرير ضرورة تبني استراتيجيات واقعية لتنمية المحافظات والمناطق الريفية عبر تقديم الحكومة الدعم المباشر للإنتاج في تلك المناطق كأولوية ما بعد عام 2014.

وأكد على ضرورة تفعيل صندوق تنمية المحافظات ودعم الحكومة للإنتاج في القطاع غير الرسمي (غير المنظم) وتحفيزه نحو التحوّل إلى قطاع رسمي (منظم)، على أن يتزامن مع وقف فوري لتنظيم الأراضي الزراعية لأغراض أخرى وخاصة السكني منها.

ومن الأولويات والاهداف التي وضعها التقرير بغية تحقيقها ما بعد عام 2014 وخلال 15 عاما العمل على تحسين بيانات الهجرة في الاردن اذ أن استمرار تدفق الهجرات إلى المملكة، سواء هجرات العمالة أو القسرية سيؤثر في الوصول إلى الفرصة السكانية في موعدها المعلن.

وتضمنت الأولويات أيضا ضرورة إيلاء الشأن البيئي وحماية البيئة اهتماماً أكبر، ليس فقط في السياسات والاستراتيجيات وخطط العمل والتشريعات، بل في تنفيذ أهدافها وإنفاذ نصوصها، وذلك لضمان معالجة الوضع الصعب الذي آلت إليه الأوضاع البيئية في الأردن، والإعداد لمرحلة الانطلاق في عملية تمكين المرأة، لتتجاوز التمكين المبني على منح المرأة فرصاً مبنية على الكوتا أو الاستثناءات أو المحاصصة، الى التمكين المبني على المنافسة.