شركاء في صناعة المستقبل
الاعلى للسكان يناقش دور المرأة في تحقيق الفرصة السكانية
الاعلى للسكان يناقش دور المرأة في تحقيق الفرصة السكانية
20/8/2013
نظم المجلس الاعلى للسكان بالتعاون مع الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية وبدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان بتاريخ 20/8/2013 لقاءا يناقش "دور المرأة في تحقيق واستثمار الفرصة السكانية" في اطار لقاءات المائدة المستديرة التي نفذها المجلس لتناول قضايا السكان والتنمية.
 
وهدف اللقاء الى تعريف مدراء وأعضاء اللجان النسوية والشبابية في مراكز الاميرة بسمة للتنمية في المحافظات بمفهوم الفرصة السكانية ومحاورها وسياسات تحققها واستثمارها ودور المرأة في ذلك من خلال مناقشة المؤشرات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية الخاصة بها والتحديات التي تواجه تمكينها، اضافة الى مناقشة دور مؤسسات المجتمع المدني في تعزيز دورها في تحقيق والانتفاع من الفرصة السكانية.
 
وناقش اللقاء دور المرأة كرافد أساسي للاقتصاد الاردني؛ من خلال مساهمتها في قوة العمل وبالتالي مساهمتها في النمو الاقتصادي ورفع الناتج المحلي الإجمالي للوصول الى تحقيق رفاهية المواطن في ظل الفرصة السكانية.
 
وتطرق الى واقع المشاركة الاقتصادية للمرأة في الاردن اذ لوحظ انه على الرغم من تحقيق ارتفاع كبير في مؤشرات صحة وتعليم النساء في الأردن، إلا أن مشاركة المرأة في القوى العاملة لم تواكب هذا الارتفاع ولا تزال منخفضة جدا، إذ يبلغ معدل المشاركة الاقتصادية المنقحة حوالي14.7 بالمئة مقارنة بـ 62.8 بالمئة عند الذكور.
وبين اللقاء التحديات التي تواجه النساء اللواتي يدخلن سوق العمل كضعف توفر الفرص والأعراف الاجتماعية السائدة، ومحدودية وصول المرأة إلى الموارد الاقتصادية والتحكم بها، وعدم توفير خدمات مساندة لدعم عملها خارج المنزل مثل توفر دور حضانة ملائمة، توفر المواصلات، عدد ساعات العمل، الاجور وغيرها.
 
وخلص اللقاء الى أهمية تعزيز المشاركة الاقتصادية للمرأة كمبادرة المؤسسات الحكومية لتطوير إجراءاتها وتوجهاتها لزيادة التأهيل الوظيفي للنساء وإيصالهن إلى المراكز الإدارية والقيادية والسياسية، وتحفيز إقامة المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر (الميكروية)، وتوفير الفرص التدريبية المتخصصة؛ وتوفير الخدمات المساندة للمرأة العاملة لتمكينها من الجمع بين الالتزامات الأسرية ومسؤوليات العمل والمشاركة في الحياة العامة والاقتصادية.
 
واوصى المجتمعون بتفعيل سياسات عمل المرأة المتضمنة في الاستراتيجية الوطنية للتشغيل، وضمان حقوق النساء في الأعمال الموسمية وغير المتفرغة وفي القطاع غير المنظم، والقيام بحملات إعلامية لزيادة التقبل الاجتماعي لعمل المرأة وبخاصة في القطاعات غير التقليدية.