شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" يوصي بالإسراع بإنشاء دائرة للهجرة
"الأعلى للسكان" يوصي بالإسراع بإنشاء دائرة للهجرة
أوصى المجلس الأعلى للسكان بضرورة الإسراع بإنشاء دائرة للهجرة في الأردن، مشدداً على ضرورة الانتقال من المساعدات الإنسانية لللاجئين السوريين إلى المساعدات الإنمائية والاستثمارية لتمكين المجتمعات المحلية من استضافتهم وتوفير الخدمات لهم.
 
وشدد المجلس خلال محاضرة بتاريخ 18/12/2014 في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية بعنوان "السياسة السكانية في الاردن وعلاقتها بالأمن الوطني" على أهمية تظافر الجهود الدولية لمساندة الأردن للحفاظ على قدرة الحكومة على استقبال اللاجئين السوريين، خصوصاً في ظل ارتفاع الكلفة الاقتصادية المرتفعة لذلك.
 
وشدد على أهمية ربط الخدمات المقدمة لللاجئين بتسجيلهم، إضافة الى تعزيز خدمات الصحة الانجابية وتنظيم الاسرة للاجئين السوريين. 
 
 وأكد المجلس  أن وجود أعداد كبيرة من غير الأردنيين سيكون له تأثيراً سلبياً على الامن الوطني في الأردن من خلال تعدد الانتماءات السياسية المختلفة لهم،  مبيناً  أن وجود أعداد كبيرة من غير الأردنيين والمقدرة بــ 2 مليون ونصف شخص يشكل تحدياً أمام الأجهزة الأمنية، لافتة إلى أن عدم معرفة أماكن إقامة هذه الفئة من السكان قد يعيق أداء تلك الأجهزة.
 
 وأشار إلى أن الزيادة الكبيرة في التكلفة المالية المخصصة للحفاظ على الأمن المجتمعي، والحد من انتشار الجريمة بشكلٍ خاص.
 
 وأوضح  أن الأمن الوطني يتجاوز مفهوم الأمن العسكري الى مفهوم الامن الوطني الشامل والذي يأخذ ابعاداً متعددة منها الأمن الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والبيئي والعسكري، مؤكداً أن هذه المسؤولية هي مسؤولية الدولة بكافة مؤسساتها وافرادها.
 
 ونوه إلى أن أولويات الأمن الوطني على المستوى الداخلي تتطلب التوازن بين النمو السكاني والنمو الاقتصادي، وتحقيق التنمية الاقتصادية السياسية والإدارية.