شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" يعد خطته الاستراتيجية للأعوام الخمس المقبلة
"الأعلى للسكان" يعد خطته الاستراتيجية للأعوام الخمس المقبلة
بدأ  المجلس الأعلى للسكان ا بإعداد خطته الاستراتيجية 2015-2019 التي ستكون النهج الذي سيحكم توجهات وتطلعات المجلس المستقبلية ضمن مهامه المتعلقة بصياغة السياسات ودعم القرارات المتعلقة بالسكان وتعزيز الوعي حولها.
 
وبين خلال لقاء عقده مع عدد من الإعلاميين بتاريخ 18/11/2014 والمخصص لعرض انجازاته في الشهور العشرة الأولى من العام ان الاستراتيجية تركز على تمتين اواصر الشراكة بين المؤسسات المحلية والدولية المعنية بقضايا السكان والتنمية وكسب التأييد لمختلف الموضوعات والاوليات السكانية.
 
وعرض المجلس  تحديث وثيقة سياسات الفرصة السكانية في ظل التغيرات والهجرات المستجدة وكذلك الاسقاطات السكانية للمملكة وللمحافظات للفترة 2012- 2050 والتي تضمنت اسقاطات لأعداد السكان للفئات العمرية الخمسية ولقوة العمل ومعدلات المشاركة الاقتصادية المنقحة.
 
وتضمنت الانجازات اعداد المجلس بمشاركة المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني المعنية لملخص يعالج قضية انخفاض مشاركة المرأة الاردنية في سوق العمل.
 
واكد المجلس انه  يعمل على اعداد ملخص سياسة في مجال التعليم والتدريب المهني والتقني ودراسة تحليل بيئة السياسات السكانية وغيرها.
 
واشار الى جهوده  في تشكيل لجنة شبابية تمثل الأقاليم الثلاثة، بهدف تقديم الأفكار والاقتراحات المتعلقة بعمل المجلس مع الشباب، والمساهمة في ايصال القضايا التي يعمل عليها الى مجتمعاتهم على المستوى الوطني، باستخدام وسائل الاتصال المناسبة.
 
ولفت إلى أنه يتجه من خلال لقاء موسع مع رؤساء الجامعات وعمداء الكليات الصحية المختلفة لإدخال مفاهيم الصحة الانجابية وتنظيم الاسرة ضمن مناهج الكليات الصحية في الجامعات الاردنية.
 
وتطرق المجلس الى تحديث موقع قاعدة الأبحاث السكانية الالكتروني (برومس) بآخر الابحاث والدراسات المتعلقة بالسكان والتنمية والصحة الانجابية/ تنظيم الاسرة على المستوى الوطني باللغة العربية والانجليزية لتوفير مرجعية شاملة لمعظم الدراسات والأبحاث المتعلقة بالسياسات والبرامج والخدمات ذات الصلة بقضايا السكان والتنمية.
ونوه إلى إعداد المجلس  وبالتعاون مع دائرة الاحصاءات العامة وبدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان "تقرير جداول الحياة للمملكة الاردنية الهاشمية لسنة 2012" والذي يساهم في التعرف على أنماط الوفاة السائدة في المجتمع والتباينات بين الجنسين في احتمالات البقاء على قيد الحياة واحتمالات الوفاة حسب الأعمار المختلفة مثلما يساعد بناء هذه الجداول في تصميم البرامج والخطط، إلى جانب استخدامها على نطاق واسع في الدراسات التحليلية الديمغرافية وخاصة في مجال إعداد الإسقاطات السكانية.
 
ويعكف المجلس على اعداد تقرير حالة سكان الاردن 2014 " يركز على قضية التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني" بدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان .
 
وبين أنه انتهى من اعداد التقرير الخاص بدراسة وتقييم الوضع المتعلق بإنشاء ادارة الانتاج والاتصال السكاني مثلما طور حقيبة تدريبية للإعلاميين في مجال الفرصة السكانية،  وتقارير مدى التقدم في متابعة الفرصة للأعوام 2012-2013 ومراجعة المؤشرات المستهدفة ومناقشة الاداء والصعوبات التي تواجه تحقيق القيم المستهدفة للمؤشرات.