شركاء في صناعة المستقبل
اطلاق نتائج الدراسة الوطنية لوفيات الأطفال حديثي الولادة وما حول الولادة في الاردن
اطلاق نتائج الدراسة الوطنية لوفيات الأطفال حديثي الولادة وما حول الولادة في الاردن

15/1/2013

اطلق المجلس الاعلى للسكان "الدراسة الوطنية لوفيات الاطفال حديثي الولادة وما بعد الولادة في الاردن" بتاريخ 15/1/2013 تحت رعاية معالي وزير الصحة عبداللطيف وريكات.

واظهرت نتائج الدراسة ان معدل ولادة الجنين ميتاً من عمر20 اسبوعا خلال الحمل حتى28 يوما بعد الولادة بلغ 11.6 لكل الف ولادة من مجموع الولادات.

وكشفت نتائج الدراسة لعام 2012 ان معدل وفيات حديثي الولادة لذات الفئة السابقة بلغ 14.9 لكل الف ولادة من مجموع الولادات الحية، في حين وصل معدل وفيات الأطفال في فترة ما حول الولادة الى 23.7 لكل الف ولادة من مجموع عدد الولادات الحية.

واوضحت الدراسة التي تولى المجلس الاعلى للسكان عملية ادارة تنفيذها من خلال مشروع ادارة الابحاث السكانية بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) والمؤسسات الصحية المعنية في القطاع العام والخاص ان معظم اسباب وفيات الاطفال حديثي الولادة يعود الى تشوهات خلقية بنسبة 27.2 بالمئة او الولادات المتعددة بنسبة 26 بالمئة او عدم النضوج غير المبرر 21.7 بالمئة.

ومن الاسباب الاخرى لوفيات الاطفال حديثي الولادة حسب الدراسة، مرض الأم بنسبة 6.7 بالمئة وأوضاع معينة للوليد بنسبة 6.4 بالمئة والاختناق غير المبرر بنسبة 4.9 بالمئة.

وبينت الدراسة ان أكثر التشوهات الخلقية شيوعاً، كانت للأمراض القلبية الخلقية والتشوهات الخلقية المتعددة، التي شكلت نسبتها 25.8 بالمئة و المسببات الخلقية للوفاةnbsp; 19.1 بالمئة.

وفيما يتعلق بتوقيت ومكان وفيات حديثي الولادة اظهرت الدراسة وقوع حوالي79 بالمئة من وفيات حديثي الولادة خلال الأسبوع الأول بعد الولادة، اذ حدثت 42 بالمئة من هذه الوفيات خلال اليوم الأول بعد الولادة، وقد وقعت الغالبية العظمى من وفيات حديثي الولادة في نفس المستشفى الذي تمت فيه ولادة المولود.

واشارت الدراسة الى ان 83.4 بالمئة من وفيات حديثي الولادة حدثت الوفاة قبل خروج الأم من المستشفى، في حين حدثت الوفاة في 9.8 بالمئة من الحالات بعد إعادة إدخال الأم إلى المستشفى.

كما أن 4.9 بالمئة من جميع وفيات حديثي الولادة وقعت بين الأطفال المحولين للمستشفى، في حين كانت النسبة المئوية لحديثي الولادة الذين ماتوا في المنزل بعد خروجهم من المستشفى8ر1 بالمئة فقط من المجموع.

واعتبر امين عام وزارة الصحة الدكتور ضيف الله اللوزي خلال حفل اطلاق الدراسة توفر قاعدة معلومات دقيقة وشاملة عن الوفيات واسبابها، من أهم البيانات التي يمكن الاعتماد عليها لتقييم الوضع الصحي ولتحديد المشاكل الصحية السائدة والتي يمكن على ضوئها صياغة السياسات ووضع الاستراتيجيات وتحديد الأولويات في تبني البرامج الصحية لمعالجة هذه المشاكل.

وقد عملت وزارة الصحة ضمن استراتيجيتها على تحقيق الأهداف الإنمائية الألفية وعلى تحسين جودة الخدمات الصحية للوصول إلى مجتمع صحي معافى حسب الدكتور اللوزي الذي اشار الى تحقيق الاردن عدد من الانجازات في المجال الصحي منها انخفض معدل وفيات الأطفال الرضع من216 لكل الف مولود حي في عام1950 ليصبح23 لكل 1000 مولود في عام2009 كما انخفضت وفيات الأمهات من80 وفاة لكل مئة الف مولود حي لتصبح1ر19 لكل مئة الف مولود حي عام2008.

وتهدف الدراسة حسب امين عام المجلس الاعلى للسكان الدكتورة رائدة القطب لتحديد معدل وفيات الاطفال حديثي الولادة وما حول الولادة في الاردن والعوامل التي ترتبط بزيادة خطورة الوفيات عند هذه الفئة، وأسباب تلك الوفيات، والتعرف على مواطن الخلل في النظام الصحي التي تسهم في إحداث الوفيات واليات تحسينها للحد من هذه الوفيات، فضلاً عن تقييم الخدمات الصحية الخاصة بالولادة وصحة الام والمواليد وتقييم نظام رصد وتسجيل الوفيات لهذه الفئة.

واوضحت ان منهجية الدراسة انطوت على اخضاع ما مجموعه928.21 امرأة ممن وضعن أطفالاً (أحياء أو ميتين) بعد20 أسبوعاً أو أكثر من الحمل في أي من18 مستشفيات حددته الدراسة خلال الفترة الممتدة من1 آذار من2011 إلى30 نيسان2012.
واشارت الى ان المنهجية شملت تقييماً للخدمات الصحية المقدمة للأمهات والأطفال حديثي الولادة، ومناقشات جماعية مركزة، اضافة الى تقييم نظام تسجيل وفيات الأطفال حديثي الولادة والإبلاغ عنها، والتحليلات الثانوية لمسح السكان والصحة الأسرية لعام2009.

من جهتها، شددت ممثلة منظمة اليونسيف في الاردن دومينيك هايدي على اهمية الاعداد للمرحلة الثانية بعد اعلان نتائج الدراسة بوضع خطط وبرامج لتحقيق الهدف الرابع من الاهداف الانمائية للالفية بخفض وفيات الاطفال دون الخامسة من العمر حتى عام2015 والوصول الى المعدلات المنشودة وتأمين جميع الوسائل الممكنة لتحقيق تلك الاهداف بتخصيص ميزانيات وغيرها من الطرق.

nbsp;