شركاء في صناعة المستقبل
إطلاق نتائج دراسة "خريطة تمكين المرأة الأردنية"
إطلاق نتائج دراسة "خريطة تمكين المرأة الأردنية"
أطلق المجلس الأعلى للسكان بالتعاون مع دائرة الاحصاءات العامة في إقليم الشمال بتاريخ 19/10/2014 نتائج دراسة "خريطة تمكين المرأة الأردنية".
واستخدمت الدراسة أداة احصائية تعرف باسم "الدليل المناطقي للمساواة حسب النوع الاجتماعي" الذي يعتمد على احتساب 17 مؤشر شملت مجالات التعليم، النشاط الاقتصادي والوضع في العمل، المشاركة في الحياة العامة، التوزيع السكاني حسب الجنس ومؤشرات متوسط الدخل السنوي. 
 
وبينت الدراسة أن كافة المؤشرات التي يتكون منها الدليل تعتمد على توفر المؤشر لدى النساء في المحافظات ومن ثمّ توفر مؤشر النساء كنسبة من المؤشر المماثل لدى الرجال، حيث  تبحث الدراسة وضع المرأة مقارنة بالرجل انطلاقاً من منهجية الجندر والتنمية. 
 
وتراوحت قيمة الدليل المناطقي للمساواة حسب النوع للمحافظات بين (3.06 و1.72) لعام 2013، بحيث توزعت أعلى قيم للدليل على الاقاليم الثلاثة الوسط والشمال والجنوب، في حين أن المحافظات التي حصلت على أدنى قيمة للدليل توزعت على إقليمي الوسط والشمال. 

ووفقا لنتائج الدراسة التي نشرت من خلال لقاءات عقدها كلا من المجلس ودائرة الإحصاءات في الأقاليم الثلاث مع كافة الجهات المعنية بالتنمية والمرأة فقد احتلت محافظة مأدبا المرتبة الأولى في مؤشر تمكين النساء بتسجيلها قيمة 3.06 للدليل المناطقي لعام 2013، تلاها في المرتبة الثانية محافظتي عجلون والعقبة وبقيمة 2.83، وفي المرتبة الثالثة محافظتي المفرق والطفيلة وبقيمة 2.67. 
 
وحصلت محافظة اربد على الترتيب السابع بين المحافظات في قيمة الدليل والتي لم تتجاوز 2.22، كما احتلت محافظة البلقاء الترتيب قبل الأخير وبقيمة منخفضة بلغت 2.0، وأخيراً جاءت محافظة الزرقاء في المرتبة التاسعة والاخيرة بين المحافظات بقيمة 1.72.