شركاء في صناعة المستقبل
وفد وزارة الصحة العراقية يطلع على تجربة "الأعلى للسكان"
وفد وزارة الصحة العراقية يطلع على تجربة "الأعلى للسكان"
الأحد, 20 شباط 2011

اطلع وفد من وزارة الصحة العراقية على تجربة الأردن في مجال السكان والتنمية وآليات العمل المتبعة في المجلس الأعلى للسكان وأهدافه ومهامه.

كما اطلع الوفد الذي يضم عدداً من مديري الصحة والمستشفيات في العراق خلال زيارته اليوم على خبرات المجلس في مجال التخطيط الإستراتيجي والفرصة السكانية وسياسات تحقيقها واستثمارها ودور المجلس في متابعة تنفيذ تلك السياسات. 

وتم خلال الزيارة تقديم عرض حول خطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة ومبادئها وأهدافها والمؤشرات المستهدفة للخطة ومخرجاتها والمنهجية المتبعة في نظام متابعة وتقييم الخطة، إضافة إلى البرامج المتعلقة بكسب تأييد صانعي ومتخذي القرار وكذلك تعبئة المجتمع المحلي وحملات التوعية التي نفذها المجلس من خلال العمل مع الإعلاميين ومعلمي المدارس وعلماء الدين وقادة المجتمعات المحلية.

من جانبها أشادت رئيسة الوفد العراقي د. علياء العزاوي بتجربة المجلس في التعامل مع قضايا السكان والتنمية وبالبرامج التي أطلقها، مبدية الرغبة في الاستفادة من تجربة الأردن في مجال كسب التأييد لقضايا السكان وبشكل خاص الفرصة السكانية التي تهدف إلى تحقيق التوازن بين النمو السكاني والموارد المتاحة.

وتجدر الإشارة إلى أن المجلس الأعلى للسكان يعتبر المرجع الرئيس لقضايا السكان والتنمية في الأردن، وقد قام بإعداد وثيقة سياسات الفرصة السكانية التي اعتمدت من رئاسة الوزراء كوثيقة وطنية، وعممت على الوزارات والمؤسسات.