شركاء في صناعة المستقبل
متابعة ورصد تحقق واستثمار سياسات الفرصة السكانية
متابعة ورصد تحقق واستثمار سياسات الفرصة السكانية
  • " الخطة الوطنية لرصــد ومتابعــة سياســـــات تحقق واستثمار الفرصة السكانية"

بعد إقرار وثيقة سياسات الفرصة السكانية من قبل مجلس الوزراء وإطلاقها برعاية رئيس الوزراء مطلع عام 2010 أعد المجلس وانطلاقا من دوره التنسيقي في رصد ومتابعة السياسات الخاصة بالفرصة السكانية وضمان استثمار عوائدها خطة وطنية شاملة تهدف إلى توفير آلية عملية لرصد ومتابعة مدى التقدم في تحقيق سياسات الفرصة السكانية، سعياً لتحقيق الاستثمار الأمثل لعوائد الفرصة على مختلف المستويات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية في المملكة. و ترصد الخطة وتتابع تحقيق واستثمار سياسات الفرصة السكانية على نحو علمي مدروس يستند على البحث والمتابعة والتنسيق والتشاور مع الجهات المعنية والشريكة وفق أفضل المعايير الدولية.
وانتهج المجلس في إعداد النسخة الأولى من "الخطة الوطنية لرصد ومتابعة تحقق واستثمار سياسات الفرصة السكانية" مبدأ التشاركية مع الجهات المعنية بتنفيذ سياسات الفرصة، ومراجعة وثيقة سياساتها، والبناء على الوثائق والاستراتيجيات الوطنية المتعلقة بها، لتحديد أي تدخلات تحدث التغيير المطلوب، ضمن سيناريو الفرصة السكانية نفسها، والتشاور مع الجهات المعنية للحصول على التغذية الراجعة منهم على التدخلات المستهدفة، لتحقيق أقصى استفادة من الفرصة ومن ثم بلورة إطار منطقي لنتائج ومخرجات هذه التدخلات لضمان الوصول إلى تحقيق رفاهية المواطن.

  • "الخطة التنفيذية للصحة الإنجابية / تنظيم الأسرة لعام 2011"

قام المجلس وبالتعاون مع الشركاء المنفذين لخطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية / تنظيم الأسرة (2008-2012) بمراجعة الإطار المنطقي للخطة وإعادة النظر في الأهداف ومؤشراتها ووضع مخرجات عام 2011 والتي ساهمت في تحقيق الاهداف العامة للخطة.

  • تقارير  المتابعة والتقييم لمخرجات خطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية لعام2011

لغايات متابعة تنفيذ مخرجات خطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية / تنظيم الأسرة لعام 2011 ، تم إعداد تقارير المتابعة والتقييم الدورية للخطة، والتي  تهدف الى  متابعة  وتقييم مدى التقدم نحو تحقيق المؤشرات المستهدفة لخطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة لكافة مداخلات الخطة بالمقارنة مع الإنجاز المتحقق في بلوغ الأهداف الإستراتيجية للخطة. كما  أنها توفر الفرصة للتأكد من مدى الالتزام بتطبيق أدوات المتابعة والتقييم بنجاح من خلال تفعيل الدور التنسيقي للمجلس وكذلك تحديد أدوار ومسؤوليات الشركاء في التنفيذ وجمع المعلومات الموثوقة والصحيحة وإعداد التقارير عن التقدم المحرز في تنفيذ الأنشطة ضمن المواصفات المطلوبة، حيث تم عرض ومناقشة تقارير المتابعة والتقييم خلال الاجتماعات التي عقدت  لأعضاء اللجنة التوجيهية للصحة الإنجابية.

  • "الخطة التنفيذية لخطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية / تنظيم الأسرة لعام 2012"

 عقد المجلس وبدعم فنّي من مشروع السياسات الصحية .وبمشاركة الشركاء المعنيين بتقديم خدمات ومعلومات الصحة الإنجابية / تنظيم الأسرة المحليين والدوليين، وسعياً لمراجعة الإطار المنطقي للخطة التنفيذية للصحة الإنجابية لعام 2012، ورشة العمل التخطيطية خلال الفترة 23-24 تشرين أول 2011،. وقد كان من أهم نتائجها إعداد "الخطة التنفيذية للصحة الإنجابية / تنظيم الأسرة لعام 2012" والتي تتضمن المبادرات التي سيركز عليها المجلس بالتعاون مع الشركاء المعنيين بما يخدم الأهداف الإستراتيجية للمجلس، وتحديد مؤشرات الأهداف والمداخلات والمخرجات والكلفة التقديرية للمبادرات. و تستند خطة العمل لعام 2012 إلى أولويات العمل التي خرجت بها توصيات ملتقى الصحة الإنجابية / تنظيم الأسرة والتي ركزت على محور استقرار معدلات الإنجاب ومحور توسيع خيارات وسـائل تنظيم الأسـرة طويـلة الأمـد، إضافة إلى محور الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص في مجال تنظيم الأسرة. وقد  تم إدراج مؤشرات هذه الخطة ضمن "الخطة الوطنية لرصد ومتابعة تحقق واستثمار سياسات الفرصة السكانية"، حيث يُعد برنامج الصحة الإنجابية / تنظيم الأسرة وخطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية المنبثقة عنه وما تحويه من مداخلات من أهم متطلبات تحقيق الوصول إلى الفرصة السكانية.

  • "التقرير السنوي حول مراجعة تنفيذ إنجازات مشروع السكان والتنمية لعام 2011"

لرصد التقدم في تنفيذ أهداف مشروع السكان والتنمية والذي ينفذه المجلس بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، تم إعداد هذا التقرير الذي يتناول أهم الإنجازات وعلاقتها بالخطط والاستراتيجيات الوطنية التي يشرف على تنفيذها المجلس كـ"وثيقة سياسات الفرصة السكانية"، "الخطة الوطنية لرصد ومتابعة تحقق واستثمار سياسات الفرصة السكانية"، "خطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية / المرحلة الثانية"، كما عرض التقرير أهم المبادرات الناجحة والعوامل التي ساهمت في إنجاحها، وكذلك أوجه التعاون مع الشركاء، وأهم المعيقات التي واجهت المشروع والمقترحات الخاصة بتطويره والنهوض به.

  • المشاركة في إعداد البرنامج التنفيذي التنموي الخاص بالأجندة الوطنية

استمر المجلس في المساهمة مع بقية الوزارات والمؤسسات المعنية في إجراء التعديلات اللازمة على تقارير الانجازات التي ترصد التقدم في تنفيذ توصيات مبادرات السياسات والمشاريع الخاصة بـ"البرنامج التنفيذي التنموي للأجندة الوطنية للأعوام 2005-"2010، كما شارك المجلس في تعديل "البرنامج التنفيذي للأجندة الوطنية للأعوام 2011- 2013"، ووضع الأهداف المرحلية ومؤشراتها والسياسات والمشاريع الخاصة بالبرنامج على المستوى الوطني وعلى مستوى بعض المحافظات وبما يخدم غاية المجلس في دمج البعد السكاني ضمن الخطط والبرامج الوطنية، كما قام المجلس بتحديث بياناته المدرجة في الأجندة الوطنية على موقع البرنامج في وحدة متابعة الأداء الحكومي /رئاسة الوزراء، اضافة الى تضمين مؤشرات الأداء والمدرجة في الخطة الوطنية لرصد ومتابعة سياسات الفرصة السكانية في البرنامج التنفيذي للأجندة الوطنية وعلى مستوى كافة القطاعات.

  • رصد التقدم في تنفيذ إعلان الدوحة للسكان والتنمية 2009

شارك المجلس في تعبئة استمارة رصد التقدم في تنفيذ إعلان الدوحة للسكان والتنمية 2009 بعد سنتين من اعتماد إعلان الدوحة 2009، والذي عرض في الاجتماع الثالث عشر لرؤساء المجالس واللجان السكانية في اللجنة الدائمة للسكان/ قطر والمنفذ بالتعاون مع جامعة الدول العربية وصندوق الأمم المتحدة للسكان خلال الفترة 14 – 16 تشرين الثاني 2011 / الدوحة.

  • اللجنة الوطنية والفريق الفني للإسقاطات السكانية

جاء تشكيل اللجنة الوطنية والفريق الفني للإسقاطات السكانية نظراً لضرورة وجود جهة تُعنى بمتابعة إعداد وتنفيذ الإسقاطات السكانية وأية تطورات سكانية وانعكاسها على الفرضيات المستخدمة في الإسقاطات، وكذلك لضمان الدقة في إجراء الإسقاطات السكانية عند استخدامها من قبل كافة القطاعات في عملية التخطيط التنموي المستقبلي، ويأتي ذلك ضمن إطار متابعة تنفيذ سياسات تحقق واستثمار الفرصة السكانية، والتي تتطلب تطوير وتحديث مؤشراتها بحسب المستجدات للاستجابة لتأثير النمو السكاني في التركيب العمري وأثره على كافة القطاعات التنموية بما يخدم سياسات الفرصة السكانية. وتم خلال العام اعتماد اللجنة من قبل رئاسة الوزراء، كما تم إعداد ميثاق عمل خاص بها، وسيصار عام 2012 إلى تنفيذ برنامج تدريبي متخصص للفريق الفني للإسقاطات بهدف تعزيز القدرات الفنية  في مجال التحليل الديموغرافي والإسقاطات السكانية ومن ثم إعداد خطة تنفيذية لعمل الفريق الفني.

  • التعاون مع كلية التمريض في الجامعة الأردنية

 بتقديم محاضرة حول الشباب والفرصة السكانية، بمناسبة اليوم العالمي للتمريض في 12 أيار 2011.

  • التعاون مع الديوان الملكي الهاشمي

بتقديم محاضرة  للدوائر المعنية  فيه حول حالة سكان الأردن في  أيار 2011.

  • التعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية

في إعداد وثيقة آلية عمل منظمات الأمم المتحدة في الأردن للأعوام (2013-2017).

  • مذكرة تفاهم مع وزارة الداخلية

مذكرة تفاهم مع وزارة الداخليةبهدف مأسسة التعاون والتنسيق المشترك لتنفيذ الأنشطة المتعلقة بالفرصة السكانية والصحة الإنجابية / تنظيم الأسرة على مستوى المجتمعات المحلية، تم توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس ووزارة الداخلية في 28 آذار 2011، وتضمنت بنود المذكرة تقديم الوزارة التسهيلات اللازمة لإنجاح الأهداف والغايات المرجوة من البرامج السكانية والتنموية التي تستهدف فئات مختلفة من المجتمع المحلي، وتقديم الوزارة للبيانات والمعلومات اللازمة والداعمة لتنفيذ برامج المجلس وبما ينسجم مع التشريعات الناظمة للعمل، كما تضمنت تنفيذ فعاليات مشتركة لزيادة الوعي الوطني بأهمية البرامج السكانية والمساهمة في إقامة لقاءات مع الفئات المستهدفة المختلفة للتعريف والتوعية بالقضايا السكانية الآنية وعلاقتها بالتنمية، إضافة إلى تدريب وتأهيل الكوادر العاملة في مديرية التنمية المحلية ووحدات التنمية والحكام الإداريين لتعريفهم ببرامج وقضايا ذات العلاقة بالسكان والتنمية.

  • مذكرة تفاهم مع وزارة التنمية الاجتماعية

ضمن سعي المجلس لبناء القدرات الوطنية في مجال السكان والتنمية وتوفير المعلومات والمؤشرات السكانية  تم توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس ووزارة التنمية الاجتماعية في 24 آب 2011، وذلك لزيادة وعي المجتمعات المحلية بقضايا السكان وزيادة المشاركة في وضع الحلول لأبرز الأولويات السكانية وتوظيف نتاج ذلك لصالح الجمعيات التي تسجلها وتشرف عليها الوزارة والتي يصل عددها إلى أكثر من 2000 جمعية قائمة على خدمة شرائح مختلفة من الفئات المستهدفة في هذه المجتمعات. كما وتتضمن الاتفاقية تقديم الدعم من المجلس وحسب الإمكانيات المتاحة لديه من خلال خطة عمل تنفيذية تستهدف الجمعيات والموظفين المعنيين بها، وتنفذ من خلال وزارة التنمية الاجتماعية.

  • مذكرة تفاهم مع المركز الجغرافي الملكي

وقع المجلس مع المركز الجغرافي الملكي  مذكرة تفاهم في 4 نيسان 2011، بهدف إنتاج خرائط رقمية تتضمن نقاط تقديم خدمات تنظيم الأسرة ومعلومات الصحة الإنجابية / تنظيم الأسرة في مختلف مواقعها على مستوى المملكة والمحافظات ولغاية اصغر وحدة إدارية ممكنة. وتأتي مذكرة التفاهم هذه مكملة للدراسة الوطنية التي نفذها  المجلس بالتعاون مع مركز الاستشارات/ الجامعة الأردنية حول "واقع توفر خدمات تنظيم الأسرة ومعلومات الصحة الإنجابية / تنظيم الأسرة في الأردن 2010"، والهادفة إلى التعرف على مدى الاختلاف في توزيع خدمات تنظيم الأسرة ومعلومات الصحة الإنجابية / تنظيم الأسرة بين مناطق المملكة المختلفة، إضافة إلى تحديد الفجوات الموجودة لتمكين المجلس من توجيه الجهات ذات العلاقة لتوجيه مبادراتها إليها سواء تلك المتعلقة بالخدمات أو المعلومات. وقد شملت المذكرة عدداً من البنود أبرزها التعاون بين الطرفين فنياً وتقنياً في مجال إنشاء قاعدة معلومات وإنتاج خرائط رقمية تتضمن نقاط تقديم الخدمات الصحية ذات العلاقة بتنظيم الأسرة على مستوى المملكة والمحافظات، للاستفادة من خبرات المركز في مجال تطوير الخرائط الرقمية والتدريبات على برمجية الـ(ArcGIS) والـ (GPS) اليدوي كما وركزت المذكرة على ضرورة التنسيق المباشر بين الطرفين للاتفاق على آلية تنفيذ البرامج والمشروعات المشتركة.

  • زيارات وفود وطنية وعربية
  1. زيارة وفد وزارة الصحة العراقية: زار وفد من وزارة الصحة العراقية المجلس خلال شهر  شباط 2011، وأطلع الوفد خلال الزيارة على التجربة الأردنية في مجال السكان والتنمية والتخطيط الإستراتيجي، وبشكل خاص سياسات الفرصة السكانية ودور المجلس في متابعة تنفيذ تلك السياسات، كما تم عرض تجربة المجلس في إعداد خطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية / تنظيم الأسرة ومنهجية نظام متابعة وتقييم تنفيذ أهدافها، والبرامج المتعلقة بكسب تأييد صانعي ومتخذي القرار والتعبئة المجتمعية والحملات التوعوية التي نفذها المجلس في هذا المجال.
  2. زيارة الوفد السعودي:  هدفت زيارة وفد من مركز تنمية المرأة والطفل بالهيئة العليا لتطوير منطقة حائل بالمملكة العربية السعودية في 12 أيلول 2011 إلى التعرف على تجربة المجلس في مجال الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، والتنسيق والمتابعة والتقييم، والاتصال وكسب التأييد لقضايا السكان والتنمية.
  3. زيارة  الأطباء المشاركين في البرنامج التدريبي لطب المجتمع في وزارة الصحة:  هدفت الزيارة التي تمت في 4 نيسان 2011 إلى التعرف على مهام المجلس ودوره في معالجة القضايا السكانية، والإطلاع على الإستراتيجيات والخطط الوطنية المنفذة في مجال الصحة الإنجابية / تنظيم الأسرة.
  • مشاركة  فاعلة في الفعاليات المحلية والإقليمية والدولية المتعلقة بالقضايا السكانية
  1. الاجتماع الثالث عشر لرؤساء المجالس واللجان الوطنية السكانية في البلدان العربية
    والذي تم تنظيمه من قبل اللجنة الدائمة للسكان بدولة قطر بالتعاون مع المكتب الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان- القاهرة وإدارة السياسات السكانية والهجرة في جامعة الدول العربية، في  الدوحة من 14- 16 تشرين الثاني 2011 بمشاركة مديرة وحدة الإعلام والاتصال في المجلس، والذي هدف إلى رصد التقدم في تنفيذ إعلان الدوحة للسكان والتنمية 2009 بعد سنتين من اعتماده ، ومناقشة تداعيات الأحداث على الأجندة السكانية في المنطقة العربية وبلورة آراء ومقترحات تهدف إلى تعزيز جهود تمكين الشباب ومتابعة تنفيذ خطة عمل السكان والتنمية للمرحلة المقبلة في ضوء المستجدات الحاصلة في العالم العربي، وقد تم تضمين أهم توصيات تقرير المشاركة ضمن خطة المجلس السنوية لعام 2012.
  2. ورشة عمل إقليمية "ظاهرة استقرار معدلات الإنجاب خلال العقد الأخير في كل من الأردن وسوريا ومصر والسياسات اللازمة  لمعالجة هذه الظاهرة والمنفذة من قبل مركز البحوث الاجتماعية في الجامعة الأمريكية في القاهرة خلال الفترة 23-27 تشرين الأول 2011، وهدفت إلى مناقشة الأسباب وراء ظاهرة  استقرار معدلات الإنجاب خلال العقد الأخير في الدول المشاركة، والسياسات اللازمة لمعالجة هذه الظاهرة وإعداد تقرير تحليلي على مستوى كل دولة يظهر العوامل وراء استقرار معدلات الإنجاب والتوصيات اللازمة ومجالات الأبحاث المقترحة في هذا المجال.
  3. المؤتمر الدولي للإحصائيين العرب "الإحصاء في الإستراتيجيات التنموية"  والمنفذ من قبل إتحاد الإحصائيين العرب بالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة في الفترة 18- 20 كانون الأول 2011، وقد تضمنت فعاليات المؤتمر تقديم أوراق عمل متعددة حول التطبيقات الإحصائية والأساليب والنظريات الإحصائية وبعض التجارب الإحصائية في البلاد العربية، وقد شارك في فعالياته بعض موظفي وحدة الدعم الفني والمعلومات في المجلس.
  4. المؤتمر الخامس للبحث العلمي في الأردن "واقع البحث العلمي في الأردن"  والمنفذ من قبل الجمعية الأردنية للبحث العلمي في19 تشرين الثاني 2011.
  5. ورشة عمل الحملة الوطنية للتوعية "فرسان التغيير في مواجهة محركات التغيير" والمنفذة من قبل  المجلس بالتعاون مع المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا في 11 كانون الثاني 2011.
  6. ورشة عمل "إعداد الخطة الإستراتيجية لبرامج الأمم المتحدة في الأردن" والمنفذة من قبل برنامج الأمم المتحدة للتنمية في  الفترة 4- 5 و26 تشرين الأول 2011.
  7. ورشة  عمل "مناقشة مشروع الحصاد المائي" والمنفذة من قبل وزارة المياه في 18 كانون الثاني 2011.   
  8. ورشة عمل "إطلاق التقرير الثاني للحسابات الصحية الوطنية في الأردن" والمنفذة من قبل المجلس الصحي العالي في 14 تموز2011.
  9. ورشة عمل "مناقشة مدى الحاجة إلى اقتراح قانون العنف ضد المرأة" والمنفذة من قبل المركز الوطني لحقوق الإنسان في 25 آب 2011.
  10. ورشة عمل "إطلاق التقرير الوطني التحليلي لمؤشرات المجتمع المدني في الأردن"  والمنفذة من قبل مركز الأردن الجديد للدراسات في 16 أيار 2011.
  11. ورشة عمل "إعداد  الخطة السنوية لمشروع دعم النظم الصحية" والمنفذة من قبل مشروع دعم النظم الصحية في الفترة 5-6 تشرين الأول 2011.
  12. ورشة عمل "إغلاق مشروع إدماج صحة وتمكين المرأة في إقليم الجنوب" والمنفذة من قبل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي/ جايكا في 20 تموز 2011.
  13. حفل إطلاق دراستي "مشاركة المرأة في قطاع العمل غير المنظم" و"الأسر التي ترأسها امرأة" والمنفذة من قبل اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة في 18 تموز 2011.
  14. ندوة حوارية مع مراكز ومؤسسات الأبحاث والدراسات الإحصائية والمنفذة من قبل دائرة الإحصاءات العامة في 6 نيسان 2011.
  15. ندوة حوارية حول " الوضع المائي في الأردن والمشاريع المائية المستقبلية" والمنفذة من قبل جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية في 14 كانون الأول 2011.
  16. ندوة إطلاق "الإستراتيجية الوطنية للعمل والتشغيل" والمنفذة من قبل وزارة العمل في 20 أيار 2011.
  17. اجتماع لتقييم مشروع صندوق الأمم المتحدة للسكان  والمنفذ من قبل مع صندوق الأمم المتحدة للسكان في 2 تشرين الأول 2011.
  18. اجتماع المصادقة على تقرير المراجعة القانونية المتعلقة بالتمكين الاقتصادي للمرأة الأردنية والمنفذ من قبل معهد الملكة زين الشرف التنموي بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة في 24 تشرين الثاني 2011.
  19.