شركاء في صناعة المستقبل
رئيس الوزراء يوافق على تشكيل اللجنة الوطنية للإسقاطات السكانية
رئيس الوزراء يوافق على تشكيل اللجنة الوطنية للإسقاطات السكانية
الاثنين, 3 تشرين الأول 2011

 

وافق رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت على تشكيل اللجنة الوطنية للإسقاطات السكانية المكونة من أعضاء ممثلين عن المؤسسات الوطنية ذات العلاقة بالسكان والتنمية وذلك برئاسة دائرة الإحصاءات العامة وبحيث يكون المجلس الأعلى للسكان نائباً للرئيس ومقرراً للجنة.
 
وستقوم اللجنة بتوجيه عملية التخطيط والتنفيذ عند إجراء الإسقاطات السكانية بما يلبي احتياجات المؤسسات المختلفة للخروج بإسقاطات سكانية دقيقة وموثوقة ومعتمدة يمكن التخطيط والبناء عليها، إضافة إلى الإشراف على الفريق الفني للإسقاطات السكانية لغايات ضمان دقة الإسقاطات السكانية من حيث البيانات/ المدخلات، وتوفير البيانات التفصيلية الضرورية لها، وإقرار الفرضيات/السيناريوهات.
 
كما ستقوم اللجنة بدور الحكم في الموافقة على الإسقاطات السكانية التي تنفذ من قبل أية جهة بعد التنسيق مع الفريق الفني للإسقاطات السكانية وأخذ موافقته، إضافة إلى الإقرار النهائي للإسقاطات السكانية.
 
وتستمد اللجنة قوتها وتأثيرها من كونها تضم في عضويتها ممثلين من جهات ذوي خبرة في مجال إعداد الإسقاطات السكانية، وبذلك تمتلك حق الرفض أو القبول أو التعديل للإسقاطات السكانية المعدة.
 
وتعرف الإسقاطات السكانية بأنها حساب التغيرات التي يحتمل أن تطرأ على حجم وتركيب السكان في المستقبل، على أساس افتراضات معينة بالنسبة للاتجاهات المستقبلية لمقاييس الخصوبة والوفاة والهجرة، وإعطاء عدة بدائل للتعامل مع الفرضيات.