شركاء في صناعة المستقبل
دورة تدريبية حول دمج الفرصة السكانية في الاعلام المرئي والمسموع
دورة تدريبية حول دمج الفرصة السكانية في الاعلام المرئي والمسموع
الاثنين, 24 شباط 2014

 

قالت مساعدة الأمين العام للمجلس الأعلى للسكان لشؤون الإعلام والاتصال هناء الصعوب ان رفع مستوى معرفة الإعلاميين، وكسب تأييدهم يساهم في تعزيز دورهم في رصد ومتابعة تحقق سياسات الفرصة السكَّانية المنفذة من قبل الجهات المعنية.

وأكدت خلال افتتاحها اليوم الاثنين دورة تدريبية حول "دمج الفرصة السكانية في الإعلام المرئي والمسموع"، بالتعاون مع مركز جدل للتدريب الإعلامي أن دور الإعلاميين، في زيادة وعي صانعي السياسات ومتخذي القرارات والجهات المنفذة، وفئات المجتمع المختلفة بسياسات الفرصة السكَّانية يساهم بشكل كبير في تحقيقها واستثمارها.

يشار إلى أن الفرصة السكانية التي يقع الأردن في نطاقها حالياً وستبلغ ذروتها في عام 2030، تتحقق عندما تتفوق نسبة السكان في سن العمل 15-64 سنة، على نسبة السكان في الفئات المعالة (دون الخامسة عشرة من العمر والسكان في الاعمار 65 سنة فأكثر)، وبينت الصعوب أهمية وسائل الاعلام المتعددة المرئية والمسموعة والمطبوعة والإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي في التعريف بمفهوم الفرصة السكَّانية، ومحاورها، وإظهار الجوانب الايجابية للفرصة بإبراز قصص النجاح، التي تحققت على مختلف المستويات.

بدورها عرضت مساعد الامين العام للمجلس للشؤون الفنية رانيا العبادي أمام المشاركين الوضع السكاني في المملكة، ومدى تأثير الهجرات القسرية والطوعية والعمالة الوافدة على التزايد السكاني.

ولفتت العبادي الى دور سياسات تحقيق واستثمار الفرصة السكانية والتغيرات الايجابية التي ترافقها والانعكاسات السلبية لعدم استثمارها، وتأثيرات النمو السكاني المتوقعة على القطاعات المختلفة.

ويتناول البرنامج التدريبي المخصص للإعلاميين العاملين في وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمطبوعة والإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، مفهوم الفرصة السكانية وسياسيات تحقيقها وآلية استثمارها، إضافة إلى تعرفيهم بكيفية تناول الفرصة في تقاريرهم وقصصهم الإخبارية التلفزيونية.

بدورها قالت مستشارة مركز جدل للتدريب الإعلامي الزميلة سهير جرادات ان هذه الدورة جاءت بعد انجاز المجلس الاعلى للسكان بالتعاون مع المركز تصميم وتنفيذ الحقيبة التدريبية، التي اشتملت على عقد جلسات عصف ذهني مع الاعلاميين لوضعها بطريقة تناسب تطلعاتهم واحتياجاتهم.

واشارت أن الحقيبة، تم إعدادها، من خلال عقد لقاءات تشاورية مع خبراء ومختصين للخروج بحقيبة، ستسهل على الإعلاميين تقديم موضوعات في مختلف المجالات المتعلقة بالسكَّان والفرصة السكَّانية، عبر وسائل الإعلام المرئي والمقروء والمسموع والإلكتروني والإعلام الاجتماعي الحديث، للوصول إلى النتائج الايجابية المرجوة من استثمار هذه الفرصة.