شركاء في صناعة المستقبل
دراسة تتبعية للصحف تظهر ارتفاع نسبة تغطية قضايا السكان
دراسة تتبعية للصحف تظهر ارتفاع نسبة تغطية قضايا السكان
الثلاثاء, 19 تشرين الأول 2010

 

 أظهرت دراسة تتبعية لتحليل مضمون الصحف اليومية فيما يتعلق بقضايا السكان والصحة الانجابية للعام الحالي ارتفاعا في نسبة التغطية لهذه القضايا الى 5ر2 بالمئة مقارنة مع 2ر1 بالمئة في دراسة سابقة عام 2008.

وقالت امين عام المجلس الاعلى للسكان الدكتورة رائدة القطب في مؤتمر صحفي ان ما اظهرته الدراسة من زيادة واضحة في تناول قضايا السكان والصحة الانجابية في الصحف الاردنية يدل على نجاح جهود المجلس في زيادة التركيز على تلك القضايا بشكل اكبر في التغطية الصحافية.
واشارت الى اهم النشاطات التي نفذها المجلس عقب ظهور نتائج الدراسة في عام 2008 والمتمثلة في عقد عدة دورات تدريبية للإعلاميين على قضايا السكان والتنمية واطلاق مسابقة إعلامية ودورات لإعداد مدربين وسواها.
وكشفت الدراسة عن وجود تطور كمي وكيفي ملموس على قضايا السكان والصحة الانجابية من حيث عدد الموضوعات المنشورة ومساحتها في الصحف اليومية الاربع التي اختارتها لتحليل المضمون وهي الرأي والدستور والغد والعرب اليوم.
وهدفت الدراسة بحسب مدير الاعلام والاتصال في المجلس هناء الصعوب الى التعرف على مستوى اهتمام الصحافة الأردنية اليومية بقضايا السكان والصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة.
واحتلت المرتبة الاولى حسب نتائج الدراسة الموضوعات الخاصة بالصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة بما نسبته 6ر30 بالمئة بواقع 55 موضوعا غطتها الصحف من اجمالي ما تناولته من قضايا السكان.
وجاءت التغطية الصحفية للموضوعات المتعلقة بصحة الطفل في المرتبة الثانية بنسبة 30 بالمئة بواقع 54 موضوعا تلاها صحة المرأة الحامل وتمكين المرأة 14 موضوعاً لكل فئة وبنسبة 8ر7 بالمئة من المواضيع التي غطتها الصحف الاربعة.
وقالت الدراسة ان الصحف الاربع تناولت موضوع الكشف المبكر عن السرطان بنسبة وصلت الى 1ر6 بالمئة بواقع 11 موضوعا توزعت بين برامج التوعية، والمحاضرات، والدورات، وندوات وغيرها.
وتعاملت الصحف بحسب الدراسة مع موضوعي الإيدز والتحول الديموغرافي من خلال 18 موضوعاً مشكلة ما نسبته 10بالمئة من التغطية الصحفية.
وحول مصادر الأخبار التي اعتمدتها الصحف في تغطية موضوعات السكان والصحة الإنجابية، بينت الدراسة أن مندوبي ومراسلي الصحف يحتلون المرتبة الأولى في مصادر الأخبار لتلك الموضوعات وبنسبة 41 بالمئة مقابل 2ر38 بالمئة في الدراسة السابقة وان الحكومة هي المصدر الأول للتزويد بالأخبار المتعلقة بالسكان والصحة الإنجابية وبنسبة 7ر36 بالمئة في الدراسة الثانية مقارنة بنسبة 48 بالمئة في الدراسة الأولى فيما جاء الأطباء في المركز الثاني بنسبة 7ر21 بالمئة مقارنة مع 2ر13 بالمئة الدراسة السابقة.
واوصت الدراسة بحسب القائمين على شركة سمعنا صوتك للاستشارات والتدريب التي نفذت الدراستين الدكتور عزت حجاب والدكتور خالد الشقران، بالاستمرار في تكثيف الجهود لزيادة توعية المواطنين بقضايا السكان والصحة الانجابية بمجالاتها المختلفة.
كما اوصت بمواصلة السعي لدى المؤسسات الصحفية والاعلامية للخروج من دائرة التغطية الاخبارية الى ما وراء الحدث من تحليل ودراسات وعرض للاراء بحيث تعالج قضايا السكان والصحة الانجابية بشتى فنون العمل الصحفي كالمقالة والتحقيق والتقرير والتحليل والقصة الاخبارية

لتحميل الدراسة - اضغط هنا