شركاء في صناعة المستقبل
خبيرة دولية: الاردن دولة ريادية بتوفير وثيقة سياسات الفرصة السكانية
خبيرة دولية: الاردن دولة ريادية بتوفير وثيقة سياسات الفرصة السكانية
الاثنين, 17 حزيران 2013

 

اعتبرت نائب مدير مشروع السياسة الصحية للسكان والصحة الانجابية العالمي الدكتورة كارين هاردي الاردن من الدول الريادية على مستوى العالم بتميزه بوجود وثيقة سياسات الفرصة السكانية والخطط الوطنية للمتابعة والتقييم لمدى تحقق نتائجها واستثمارها.

جاء ذلك خلال ورشة عمل (تحليل السياسات وعملية الاتصال وكسب التأييد للفرصة السكانية في الاردن) نظمها اليوم مشروع السياسات الصحية بالتعاون مع المجلس الاعلى للسكان.

وقالت الدكتورة هاردي "يتميز الاردن بوجود وثيقة سياسات الفرصة السكانية كوثيقة وطنية عممت على المؤسسات كافة وهذا الامر يعد انجازاً يسجل له لم اجده في دول اخرى مثلما أعد خطة وطنية لرصد ومتابعة مدى تحقق واستثمار سياسات الفرصة السكانية.

وأشارت الى مفهوم العائد الديموغرافي والمراحل المختلفة التي يمر بها باعتباره يشكل نافذة الفرصة السكانية للجيل المقبل وأهمية الربط بين السياسات والنظم والمخرجات لاستثمارها بما يحقق الرفاه الاجتماعي للمواطنين.

وتظهر الفرصة السكانية عندما يبدأ نمو الفئة السكانية في سن العمل بالتفوق بشكل كبير على نمو فئة المعالين في الأعمار دون سن الخامسة عشر وفوق العمر 64 سنة.

وقدمت محللة السياسات في مشروع السياسة الصحية برنيس كوانغ عرضا لتجارب الدول التي مرت بمراحل الفرصة السكانية وكيفية استثمارها والاستفادة منها، ومن بينها دول جنوب شرق اسيا التي نجحت في هذا المجال ودول اخرى اخفقت في احراز نتائج ايجابية في تحقيق الفرصة ومنها المكسيك.

ولفتت الى أسباب نجاح دول جنوب شرق اسيا في استثمار وتحقيق فوائد الفرصة السكانية بجمعها بين سياسات تحقيق التحول الديموغرافي والسياسات الاقتصادية والاجتماعية التنموية في نفس الوقت.

من جهتها اكدت مساعدة أمين عام المجلس الاعلى للسكان للشؤون الفنية رانيا العبادي اهمية اعتماد النهج التشاركي في اعداد السياسات للوصول الى سياسة متكاملة وشمولية تحدد فيها علاقات ومسؤوليات كل جهة والأعمال المناطة بها والأدوار المطلوبة منها ووسائل وأدوات المتابعة والتقييم لمستوى الانجاز.

وأوضحت ان المجلس يركز في المرحلة الحالية على ثلاث محاور، هي: التعليم التقني والمهني والريادة والتشغيل الذاتي وتمكين المرأة (رفع مشاركتها الاقتصادية) الى جانب برنامج الصحة الانجابية/ تنظيم الاسرة.

وتهدف ورشة العمل حسب العبادي الى تعريف المشاركين بمفهوم السياسات السكانية وعملية الاتصال وكسب التأييد المرتبطة بها انطلاقا من دور المجلس في رسم السياسات السكانية وبناء القدرات الوطنية في مجال السكان والتنمية وإكسابهم مهارات التحليل وتقييم السياسات لمساعدتهم في وضع التوصيات اللازمة لمواجهة التحديات السكانية بما يخدم الانتفاع من الفرصة.

وعرض مستشار برامج السكان والتنمية في المجلس خالد الرشدان ابرز ملامح وثيقة سياسات الفرصة السكانية في الاردن وتقرير المتابعة والتقييم الدوري الاول لرصد ومتابعة التقدم في تحقيق واستثمار سياسات الفرصة السكانية للأعوام2007-2011.

ويتضمن التقرير تحليلا للتحديات التي تواجه تحقيق النتائج الثلاث للفرصة السكانية وتوصيات التعامل معها.

ويشارك في ورشة العمل على مدى اربعة ايام ضباط ارتباط الفرصة السكانية في مختلف الوزارات والمؤسسات والهيئات العامة والخاصة المعنيين برصد ومتابعة مؤشرات تحقيق واستثمار سياسات الفرصة ومسؤولي الاعلام والاتصال في مختلف الجهات ذات العلاقة.

وتتناول ورشة العمل خطوات ربط السياسة الصحية بالأنظمة والنتائج الصحية وأساليب المراقبة والتقييم والتطرق لمفهوم الاتصال والتعليم وتحديد المشكلة والجمهور والعقبات الاعلامية وكيفية وضع استراتيجيات اعلامية وخطط تنفيذها ونشرها ومتابعتها.