شركاء في صناعة المستقبل
حلقة نقاشية للوقوف على الواقع السكاني في محافظة جرش
حلقة نقاشية للوقوف على الواقع السكاني في محافظة جرش
الأربعاء, 13 تشرين الأول 2010

 

 
 
 
نظم المجلس الأعلى للسكان أمس بالتعاون مع مديرية التنمية المحلية في وزارة الداخلية ومحافظة جرش حلقة نقاشية بعنوان " الأوضاع السكانية المستقبلية في محافظة جرش في ظل الفرصة السكانية المرتقبة " شارك فيها ممثلي كافة القطاعات الحكومية والخاصة ومنظمات المجتمع المحلي في المحافظة بهدف كسب التأييد وزيادة الوعي لمفهوم الفرصة السكانية وسياسات تحقيقها واستثمارها .
 
وحرص المشاركون في الحلقة النقاشية على الخروج بعدد من المقترحات لسياسات تخدم تحقيق واستثمار الفرصة السكانية من خلال الوقوف على الوضع السكاني الحالي والمستقبلي للمحافظة ، والتي سيعمل المجلس الأعلى للسكان وبالتنسيق مع كافة المؤسسات على متابعة تنفيذها .
 
وأجمعوا على ضرورة دمج البعد السكاني في التخطيط التنموي المحلي للمحافظة عن طريق زيادة التنسيق بين كافة المؤسسات الحكومية والأهلية والقطاع الخاص بما يخدم تحقيق واستثمار الفرصة السكانية في محافظة جرش.
 
وتضمنت الحلقة النقاشية التي رعتهامحافظ جرش رابحة الدباس عرضاً قدمه المجلس الأعلى للسكان حول مفهوم الفرصة السكانية ومتطلبات تحقيقها واستثمارها والأوضاع السكانية المستقبلية للمحافظة ، أظهر شرحا للخصائص السكانية التي تميز محافظة جرش عن باقي المحافظات .
 
وهدف العرض إلى إعطاء تصور واضح لأصحاب القرار والمخططين عن الواقع السكاني للمحافظة في الوقت الراهن وتقديرات الأوضاع السكانية المستقبلية والتحديات السكانية القائمة ومتطلبات مواجهتها.  
 
وتجدر الإشارة إلى أن هذا العرض يأتي ضمن سلسلة عروض شملت معظم محافظات المملكة  بدأ المجلس الأعلى للسكان بإعدادها على مستوى المحافظات تهدف للخروج بسياسات سيتم تضمينها في الفصل الرابع من التقرير الذي يعكس حالة السكان في الأردن والذي يعمل المجلس على إعداده بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان حيث من المتوقع صدوره في العام 2011.
ويهدف التقريرإلى تشكيل قاعدة علمية ومرجعية محللة بشكل معمق عن الوضع السكاني وقضاياه في الأردن على مختلف مستوياته وعلاقته بالتنمية، وتكوين وعي متكامل وبمشاركة المعنيين في المحافظات المختلفة بالتحديات الراهنة والمستقبلية التي تفرضها التغيرات الديموغرافية الجارية والمتوقع حصولها خلال العقدين القادمين على عملية التنمية وسياساتها والخطط التنموية الوطنية المنبثقة عنها.