شركاء في صناعة المستقبل
حلقة نقاشية للوقوف على السياسات المطلوب تطبيقها في محافظة معان لتحقيق الاستفادة من الفرصة السكانية
حلقة نقاشية للوقوف على السياسات المطلوب تطبيقها في محافظة معان لتحقيق الاستفادة من الفرصة السكانية
الأربعاء, 29 أيلول 2010

 نظم المجلس الأعلى للسكان يوم امس بالتعاون مع مديرية التنمية المحلية في وزارة الداخلية ومحافظة معان حلقة نقاشية بعنوان " الأوضاع السكانية في محافظة معان في ظل الفرصة السكانية المرتقبة " شارك فيها ممثلي كافة القطاعات الحكومية والخاصة ومنظمات المجتمع المحلي في المحافظة.

 وهدفت الحلقة النقاشية التي رعاها محافظ معان علي العزام الى كسب التأييد وزيادة الوعي لمفهوم الفرصة السكانية وسياسات تحقيقها واستثمارها , و الخروج بتوصيات لسياسات مقترحة حسب القطاعات في ظل الواقع السكاني الحالي والتقدير المستقبلي المتوقع لمحافظة معان. وتاتي هذه الحلقة تطبيقا للنهج التشاركي و تعزيز الدور التنموي للمحافظات في عملية التخطيط    للوقوف على المشاكل والتحديات الخاصة بالسكان ومحاولة صياغة سياسات أو التعديل على ما هو موجود بما يتواءم والمرحلة الديموغرافية القادمة والتي تحمل في طياتها فرصة سكانية لابد من الاستعداد لها والاستفادة منها على الوجه الأمثل.
 وحرص المشاركون في الحلقة النقاشية على الخروج بمقترحات لسياسات تخدم تحقيق وإستثمار الفرصة السكانية من خلال الوقوف على الوضع السكاني الحالي للمحافظة والوضع المستقبلي والنظر في السياسات المتخذة حاليا من القطاعات والفجوات الموجودة لمواجهة التحديات السكانية القادمة. حيث سيعمل المجلس الاعلى للسكان وبالتنسيق مع كافة المؤسسات على متابعة تنفيذ السياسات المقترحة التي خرجت بها الحلقة النقاشية من خلال مجموعة من المؤشرات الخاصة بالقطاعات.
 
وأجمعوا على ضرورة زيادة التنسيق بين كافة المؤسسات الحكومية والأهلية والقطاع الخاص في المحافظة عند إدارة وتخطيط وتنفيذ ومتابعة البرامج والمشاريع لضمان دمج البعد السكاني في التخطيط التنموي المحلي بما يخدم تحقيق وإستثمار الفرصة السكانية في محافظة معان.
  
وتضمنت الحلقة النقاشية عرضا قدمه المجلس الأعلى للسكان حول مفهوم الفرصة السكانية ومتطلبات تحقيقها واستثمارها و الاوضاع السكانية المستقبلية لمحافظة معان ، بهدف اعطاء تصوراً واضحاً لأصحاب القرار والمخططين في المحافظة عن الواقع السكاني للمحافظة في الوقت الراهن و تقديرات الاوضاع السكانية المستقبلية والتحديات السكانية القائمة ومتطلبات مواجهتهاوقدّم العرض شرحا للخصائص السكانية التي تميز محافظة معان عن باقي المحافظات.
 
وسيتم تضمين الســياسات المقترحة في الحلقة النقاشية في الفصل الرابع من تقرير يعكس حالة السكان في الأردن ويعمل المجلس على اعداده بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان والمتوقع صدوره في العام 2011.
ويهدف التقرير الى تشكيل قاعدة علمية ومرجعية محللة بشكل معمق عن الوضع السكاني وقضاياه في الأردن على مختلف مستوياته وعلاقته بالتنمية، وتكوين وعي متكامل بالتحديات الراهنة والمستقبلية التي تفرضها التغيرات الديموغرافية الجارية والمتوقع حصولها خلال العقدين القادمين على عملية التنمية وسياساتها والخطط التنموية الوطنية المنبثقة عنها.
وتأتي هذه الحلقة النقاشية انطلاقاً من دور المجلس الأعلى للسكان في التنسيق مع الشركاء والمعنيين بقضايا السكان والتنمية لوضع السياسات والاستراتيجيات وخطط العمل، وكسب التأييد ونشر الوعي بها على المستوى الوطني من خلال توفير المعلومات والبيانات الدقيقة لمتخذي القرار.