شركاء في صناعة المستقبل
المجالي تؤكد أهمية البيانات والمؤشرات السكانية في صياغة السياسات التنموية
المجالي تؤكد أهمية البيانات والمؤشرات السكانية في صياغة السياسات التنموية
الأحد, 18 أيار 2014

 

 

أكدت أمين عام المجلس الأعلى للسكان د. سوسن المجالي أهمية استخدام البيانات والمؤشرات السكانية الدقيقة في وضع الاستراتيجيات وصياغة السياسات التنموية وكسب التأييد لها. 

وأوضحت خلال افتتاحها اليوم الأحد بالتعاون مع دائرة الاحصاءات العامة جلسة تدريبية لاعضاء اللجان الفنية  وضباط الارتباط الممثلين عن الشركاء حول استخدام قاعدة المؤشرات التنموية DevInfo7، دور المجلس في التنسيق مع الشركاء والمعنيين بقضايا السكان والتنمية، وإدخال البعد السكاني عند وضع السياسات والاستراتيجيات وخطط العمل الوطنية، الى جانب بناء قدرات الشركاء في مجال استخدام قاعدة المؤشرات التنموية المطورة، وذلك نظراً لأهمية البيانات الدقيقة والموضوعية في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

من جانبه بين مدير عام دائرة الاحصاءات العامة د. قاسم الزعبي ضرورة الاستفادة من المحاضرين الخبراء من دائرة الإحصاءات العامة، وضرورة تبادل الخبرات ونقل المعرفة والممارسة والمتابعة المستمرة لموضوعات التدريب للوصول إلى أفضل النتائج وبناء قدرات المتدربين الفنية خدمة للعمل الإحصائي وللوصول إلى مستوى الاحتراف والخبراء الدوليين.

وأكد الزعبي استعداد الدائرة لتقديم خدماتها إلى كافة المؤسسات الوطنية والدولية، كجهاز إحصائي يعنى بتوفير الإحصاءات الدقيقة إلى كافة شرائح المجتمع من مخططين وراسمي سياسات ومتخذي قرارات وباحثين ومهتمين بالرقم الإحصائي.

وتأتي هذه الجلسات التي تستمر ثلاثة أيام تنفيذاً لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين المجلس والدائرة آذار الماضي بهدف تطوير واستضافة قاعدة المؤشرات التنموية DevInfo7 وتدريب الشركاء على استخدامها، وتعريف المشاركين بأدوات وأوجه التطبيق لهذه البرمجية والبحث السريع والمتقدم عن البيانات، وكيفية اعداد وتحرير الجداول والاشكال البيانية واستعراض البيانات الوصفية.

وتشمل قاعدة المؤشرات التنموية كافة المؤشرات الخاصة بمتابعة وثيقة سياسات الفرصة السكانية والخطة الوطنية للصحة الانجابية بهدف رصد مدى تحقيق اهداف تلك الخطط، وتوفير مؤشرات الاهداف الانمائية للألفية، الى جانب تمكين الباحثين ومتخذي القرار وراسمي السياسات من استعراض قيم هذه المؤشرات على المستوى الوطني ومستوى المحافظات وعكسها بجداول ورسوم بيانية وخرائط.