شركاء في صناعة المستقبل
القطب تؤكد أهمية إعداد خطط عمل واضحة لـ"الوطنية للصحة الإنجابية"
القطب تؤكد أهمية إعداد خطط عمل واضحة لـ"الوطنية للصحة الإنجابية"
الاثنين, 13 كانون الأول 2010


شددت أمين عام المجلس الاعلى للسكان الدكتورة رائدة القطب على أهمية اعداد خطط عمل واضحة لضمان تنفيذ أفضل لخطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية ـ تنظيم الأسرة 2010 وضرورة التزام شركاء المجلس بتقديم التغذية الراجعة لمخرجات العمل في وقتها والبناء على الدروس المستفادة من المخرجات التي تم تنفيذها.

وبيّنت القطب في اجتماع ضم أعضاء اللجنة التوجيهية لخطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية ضرورة وضع خطة شاملة توضح الأهداف والمخرجات ، ومؤشرات النجاح ، لتسهيل عملية المتابعة والتقييم ، وضمان نتائج ذات جودة عالية تحقق الأهداف التي وضعت الخطة من أجلها.

وتهدف الخطة الوطنية الى تحسين الصحة الإنجابية من خلال تحسين صحة الأم والطفل لتسريع الوصول الى الفرصة السكانية من خلال العمل على تحسين بيئة سياسات الصحة الإنجابية ، وتحسين دعم القرارات لتلك القضايا والعمل على زيادة توفر خدمات الصحة الإنجابية ، بالتزامن مع زيادة الوعي بهـا لـزيـادة فـاعلية الخطة في تحقيق الأهداف الوطنية.

وعرض خلال الاجتماع التقرير الدوري الثاني للصحة الإنجابية الذي يبين مدى الالتزام بتنفيذ المخرجات وفق المعايير والمواصفات والمؤشرات التي يحددها دليل المتابعة والتقييم ويتطرق إلى المخرجات المنجزة ضمن اهداف الخطة الوطنية للصحة الإنجابية ، وكذلك يبين المخرجات التي تم تنفيذها والأخرى المتعثرة وفقا للتغذية الراجعة الواردة من الشركاء المنفذين ولبطاقة المخرجات المعتمدة في خطة المتابعة والتقييم.

وأظهر التقرير أن عدد المخرجات المخطط لتنفيذها خلال الفترة التي يغطيها بلغ (28) مخرجاً ، نفذ منها (20) مخرجاً ضمن الوقت المخطط له دون انحراف في الوقت أي ما يشكل نسبته (71%) من مجموع المخرجات المخطط لتنفيذها.

وبيّن أن اكثر الاهداف التزاماً بالتنفيذ وفق الوقت المحدد هو هدف زيادة فاعلية الخطة في تحقيق الاهداف الوطنية اذ بلغت نسبة الانجاز للمخرجات (100%) ، يليه هدف تحسين جودة خدمات الصحة الانجابية وهدف زيادة الوعي بقضايا الصحة الانجابية بنسبة انجاز بلغت (86%) ، ومن ثم هدف زيادة مستوى التأييد لقضايا الصحة الانجابية بنسبة انجاز ضمن الوقت المخطط له بلغت (67%) ، يليه هدف زيادة توفر خدمات الصحة الانجابية ، وهدف تحسين بيئة السياسات الداعمة للصحة الانجابية حيث بلغت نسبة انجاز مخرجات كليهما (50%) مع الاخذ بالاعتبار عدم تناسب عدد المخرجات وتفاوتها بين الاهداف.

وفي سياق متصل شكل المجتمعون لجنة فنية لإعداد أهداف ومحاور مؤتمر الصحة الانجابية الأول والمتوقع انعقاده في الربع الأول من العام المقبل.