شركاء في صناعة المستقبل
التطوير المؤسسي وبناء قدرات موظفي المجلس والشركاء
التطوير المؤسسي وبناء قدرات موظفي المجلس والشركاء

دليل المتابعة والتقييم المؤسسي، نظراً لأن دليل هندسة العمليات يسهم في تعزيز عملية الاتصال والتوثيق الداخلي ما بين موظفي المجلس، ويؤكد على وجود معايير موحدة للتنفيذ والمتابعة من قبل كادر المجلس كلا حسب اختصاصه. فقد تم تعديل عدد من العمليات بناء على التغذية الراجعة من قبل الموظفين خلال عام 2010 ، وإضافة أربع عمليات جديدة ليصبح عدد الإجمالي سبعة عشرة عملية كالآتي:
1. عملية ضمان جودة المخرجات وتتابعها وحدة الدعم الفني والمعلومات.
2. عملية تقييم أداء وحدات المجلس ويتابعها منسق التطوير المؤسسي.
3. عملية الأرشفة والتزويد والمشتريات تتابعهما الوحدة الإدارية.
4. عملية الرصد الإعلامي والنشر الإعلامي تتابعهما وحدة الإعلام والاتصال .
بالإضافة إلى عدد من العمليات المشتركة في التطبيق بين وحدات المجلس مثل عملية إدارة اجتماعات، إدارة مناسبات وغيرها.

بناء القدرات لموظفي المجلس والشركاء، تم السعي إلى التحفيز والاستثمار في طاقات الفرد الفكرية والإبداعية، وبناء ثقافة مؤسسية داعمة للتميز من خلال تطوير وبناء قدرات كادر المجلس في مجال السكان والتنمية من خلال المشاركة في المؤتمرات والاجتماعات والدورات وورش العمل التدريبية المحلية والدولية، بالإضافة إلى الزيارات الاستطلاعية للتعرف على تجارب الدول في مجال السكان والتنمية، ومنها الفرصة السكانية والصحة الإنجابية، ومن أهم هذه المشاركات:
• جولة استطلاعية إلى دولة اليابان من 5 إلى 22 أيار 2010 ، للاستفادة من تجربة مشروع تحسين خدمات رعاية الأم في المناطق الريفية المنفذ في اليابان، إلى جانب دور أخصائيي النسائية والقابلات في تقديم هذه الخدمات في المناطق الريفية. والتي نظمها مشروع إدماج صحة وتمكين المرأة في إقليم الجنوب بالتعاون مع وزارة الصحة والمجلس الأعلى للسكان،. وقد شاركت فيها أ.د. رائدة القطب، أمين عام المجلس الأعلى للسكان.
• الاجتماع السادس للجنة الاستشارية النسوية/ أوغندا من 2 إلى 4 تشرين الأول 2010 ، تم فيه مناقشة كيفية إدماج المرأة والقضايا الجندرية المتصلة بالمساواة بين الجنسين في إجراءات وتطلعات البنك الإسلامي للتنمية. وقد شاركت فيه أ.د. رائدة القطب، أمين عام المجلس الأعلى للسكان.
• الاجتماع التشاوري الذي نظمه المكتب الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان في جمهورية مصر العربية، بهدف تحليل نتائج العديد من الدراسات ومناقشة التباطؤ في انخفاض معدلات الإنجاب وغيرها من المؤشرات ذات العلاقة بالصحة الإنجابية في مصر.
• الاجتماع الثاني عشر لرؤساء المجالس واللجان السكانية/ شرم الشيخ من 29 تشرين الثاني إلى 1 كانون الأول 2010 بمشاركة وفد من المجلس وعضو اللجنة التوجيهية / وزارة الصحة والذي هدف إلى رصد إنجازات الدول العربية في تنفيذ توصيات إعلان  الدوحة 2009.

التدريب في مجال صياغة وتحليل ملخصات السياسات: نفذ المجلس الأعلى للسكان بالتعاون مع مشروع مبادرة السياسة الصحية، وبمشاركة ممثلين عن قطاعي الصحة العام والخاص ورشة تدريبية حول "صياغة وتحليل ملخصات السياسات" خلال الفترة من 22 - 24 آذار 2010. بهدف بناء قدرات المجلس والشركاء في مجال صياغة وتحليل ملخصات السياسات .

التدريب حول الإسقاطات السكانية باستخدام برمجية spectrum: نفذ المجلس عدة ورشات تدريبية حول الإسقاطات السكانية باستخدام " برمجية spectrum"، وذلك بالتعاون مع مشروع مبادرة السياسة الصحية بهدف بناء قدرات موظفي المجلس والشركاء من وزارات الصحة والتربية والتعليم والمياه والري في مجال إجراء الإسقاطات السكانية باستخدام البرمجية المعنية والتي تعكس أثر النمو السكاني على أبعاد التنمية المختلفة.

دورة تدريبية داخل المجلس حول طبيعة العمل الإعلامي وبعض الأفكار الرئيسية اللازمة للتواصل مع الإعلاميين وإعداد المواد الإعلامية، والمنفذة من قبل وحدة الإعلام والاتصال في المجلس لكافة الموظفين.

ورشة عمل "إعداد الإستراتيجية العلمية والتكنولوجية الوطنية للأعوام 2011 – 2015" والمنفذة من قبل المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا في كانون الثاني 2010.

ورشة عمل " إدماج الأهداف الإنمائية للألفية ومؤشراتها في البرنامج التنفيذي التنموي  (2009-2011)"، التي عقدتها وزارة التخطيط والتعاون الدولي من 2 إلى 3 نيسان2010 ، في عمان.

ورشة عمل "تقييم المشاريع وآثارها على التنمية " التي عقدها البنك الدولي بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي من 8 إلى 12 آذار 2010 ، في عمان.

ورشة تدريبية حول "إدماج مؤشرات النوع الاجتماعي" التي عقدتها وزارة التخطيط والتعاون الدولي في 8 تموز 2010، في عمان.

الدورة التدريبية "التخطيط الاستراتيجي" والمنفذة من قبل وزارة التخطيط والتعاون الدولي خلال الفترة 5 إلى 9 كانون الأول 2010.

الدورات التدريبية حول التخطيط التنموي والمنفذة من قبل وزارة التخطيط والتعاون الدولي خلال الفترة 28 تشرين الثاني الى 1 كانون الأول 2010.  والفترة 19-22 كانون الأول 2010.

ورشة العمل " الإجهاض غير الآمن " والمنفذة من قبل جمعية أمان الأردنية في 21 كانون الأول 2010.

ورشتي عمل لمناقشة تقييم نظام التزويد ونظام المعلومات الجغرافي الخاص بتوزيع الخدمات الصحية، والمنفذتين بالتعاون مع مشروع دعم النظم الصحية خلال الفترة 10 و 18 آيار 2010.

ورشة عمل التعرف على واقع وتطبيقات المتابعة والتقييم في المؤسسات الحكومية والخاصة في الأردن، والمنظمة من قبل منظمة اليونيسيف ومبادرة التعليم الأردنية في 3 تشرين ثاني 2010.

اجتماع مبادرة التعليم الأردنية والمنظم من قبل وزارة التخطيط والتعاون الدولي ومنظمة اليونيسيف في 6 تشرين ثاني .2010

اجتماع لمناقشة المؤشرات الصحية لخدمات تنظيم الأسرة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومديرية صحة المرأة والطفل في 30 آذار 2010.

ورشة عمل مراجعة منتصف المدة لمشاريع اليونيسيف هدفت الورشة الى مراجعة تنفيذ البرنامج، التحديات والفرص المتاحة لوضع التصورات والتعديلات للمرحلة المتبقية والمنفذة من قبل منظمة اليونيسيف.