شركاء في صناعة المستقبل
"الاعلى للسكان" يشارك في الاجتماع الرابع عشر لرؤساء المجالس واللجان الوطنية للسكان
"الاعلى للسكان" يشارك في الاجتماع الرابع عشر لرؤساء المجالس واللجان الوطنية للسكان
الأربعاء, 14 تشرين الثاني 2012

 

يشارك المجلس الاعلى للسكان في الاجتماع الرابع عشر لرؤساء المجالس واللجان الوطنية للسكان في البلدان العربية والذي يبدأ أعماله في بيروت اليوم ويستمر حتى السادس عشر من الشهر الجاري.
 
وتنظم ادارة السياسات السكانية والهجرة في جامعة الدول العربية الاجتماع بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية بالجمهورية اللبنانية وبدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان.
 
ويمثل المجلس في الاجتماع امين عام المجلس ا. د رائده القطب ومساعد الامين العام للشؤن الفنية رانيا العبادي، الى جانب وفود عربية ودولية يمثلون المجالس الوطنية للسكان في الدول العربية وممثلين عن جامعة الدول العربية وخبراء من صندوق الامم المتحدة للسكان واللجنة الاقتصادية لإفريقيا (ايكا) واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب اسيا( اسكو).
 
ويعرض المجلس انجازات الاردن الخاصة برصد التقدم في تنفيذ توصيات اعلان الدوحة للسكان والتنمية 2009، ضمن محاور تمكين الشباب وتوسيع خياراتهم في المشاركة، الهجرة الداخلية والدولية والتنمية، كبار السن، الصحة الانجابية والحقوق الانجابية، النوع الاجتماعي وتمكين المرأة، ، البيانات والمعلومات والبحث والتطوير، الاليات والشراكة والتطوير المؤسسي وبناء القدرات اضافة الى الاعلام .
 
 كما يعرض المجلس انجازات الاردن المتعلقة بتوصيات الاجتماع الثالث عشر لرؤساء المجالس واللجان الوطنية للسكان 2011.
 
وبينت امين عام المجلس ان الاجتماع سيركز على الاعداد  للمؤتمر الاقليمي العربي للسكان والتنمية المقرر عقده عام 2013، والذي يأتي بعد مرور 5 اعوام على مؤتمر الدوحة 2012 ولتقييم تنفيذ توصيات وثيقة الدوحة ورسم رؤية واولويات المرحلة المقبلة، وكذلك للإعداد للمشاركة العربية باللقاء الدولي على صعيد الامم المتحدة عام 2014، موضحة ان الاجتماع يعد فرصة هامة لإثراء وتبادل المعلومات السكانية الدقيقة والاطلاع على تجارب الدول الاخرى في مجال السكان والتنمية.
 
يشار الى ان المجلس الاعلى للسكان عضوا في اللجنة الدائمة المصغرة والتي تضم المجالس واللجان الوطنية للسكان في الوطن العربي والمكونة من خمسة أعضاء هم المجلس القومي للسكان- جمهورية مصر العربية، اللجنة الوطنية للسياسات السكانية- جمهورية العراق، اللجنة الدائمة للسكان- دولة قطر، الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري – الجمهورية التونسية، والمعنية بصياغة مقترحات لتفعيل العمل العربي المشترك في المجال السكاني، وتقديم الدعم الفني لإدارة السياسات السكانية والهجرة – جامعة الدول العربية في مجال متابعة تنفيذ توصيات الاجتماعات السنوية للمجالس واللجان الوطنية للسكان.