شركاء في صناعة المستقبل
الاردن يشارك في الاجتماع الخامس عشر لرؤساء المجالس واللجان الوطنية للسكان في البلدان العربية
الاردن يشارك في الاجتماع الخامس عشر لرؤساء المجالس واللجان الوطنية للسكان في البلدان العربية
الاثنين, 10 آذار 2014

 

يشارك الأردن ممثلا بالمجلس الأعلى للسكان في الاجتماع الخامس عشر لرؤساء المجالس واللجان الوطنية للسكان في البلدان العربية، الذي يبدأ أعماله في القاهرة اليوم ويستمر حتى الثاني عشر من الشهر الجاري.

وتنظم إدارة السياسات السكانية والهجرة في جامعة الدول العربية الاجتماع، الذي يعقد بمقر الأمانة العامة للجامعة بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (اسكو) وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

ويضم الاجتماع نحو 100 مشاركا من 11 دولة من رؤساء المجالس واللجان الوطنية للسكان، خبراء أكاديميين في مجال السكان في البلدان العربية، منظمات دولية وإقليمية ذات العلاقة بموضوعات السكان ومنظمات مجتمع مدني، وممثلين عن جامعة الدول العربية وخبراء من صندوق الامم المتحدة للسكان واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب اسيا (اسكو).

ويمثل المجلس الأعلى للسكان الأمين العام الدكتورة سوسن المجالي ومساعدتها لشؤون الإعلام والاتصال هناء الصعوب، ومديرة البرامج والمشاريع د.سوسن الدعجة.

وبينت الصعوب أن الإجتماع سيناقش التقريرين العالمي والعربي للسكان والتنمية، وتحضيرات الدول للمشاركة الفاعلة في الدورة الـ47 للجنة السكان والتنمية المنوي عقدها في نيويورك خلال 7-11 من الشهر المقبل، للوصول الى رؤيا عربية موحدة لمستقبل القضايا السكانية في الوثيقة النهائية، خصوصا أن اللجنة قد قامت بدعوة كل الدول غير الأعضاء للمشاركة واعطاء حق المناقشة في هذه الدورة. 

وأضافت أن الاجتماع يهدف إلى تعميق الشراكة وتبادل الخبرات بين الدول العربية، والدعم العلمي لتلك المجالس باعتبارها المنوط بها تنفيذ ومتابعة السياسات السكانية الوطنية، موضحة أن أعمال هذا الاجتماع تتركز في إطار متابعة المؤتمر العربي الاقليمي للسكان والتنمية "تحديات التنمية والتحولات السكانية في عالم عربي متغير" والعمل على وضع مقرراته وتوصياته موضع التنفيذ.

 وأشارت الصعوب إلى أنه من المقرر أن تعرض أمين عام المجلس تقييماً للتقدم في تنفيذ برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية  1994- القاهرة، وما بعد عام 2014 والمتضمن (التحديات – الأولويات المستقبلية  - التطلعات المستقبلية)، والذي يستند إلى التقرير الوطني الثاني للمملكة الأردنية الهاشمية حول التقدم في تنفيذ برنامج عمل هذا المؤتمر- المعد من قبل المجلس سابقاُ-، كما يستند الى أولويات المشاورات الوطنية على جدول أعمال التنمية لما بعد عام2015.

وبينت انه سيتم كذلك عرض التحضيرات الوطنية لاجتماع لجنة السكان والتنمية في الدورة الـ 47 خلال الفترة 7-11 من الشهر المقبل، وتحضيرات الجلسة الاستثنائية الخاصة بمراجعة برنامج عمل مؤتمر السكان والتنمية والتي سوف تعقد في إطار الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 69  في 22 أيلول 2014.

ولفتت إلى أن المجلس سيترأس إحدى الجلسات التي تحمل عنوان "أولويات المنطقة العربية في قضايا السكان وعلاقتها بأجندة التنمية ما بعد 2015"، كما سيكون مقررا لجلسة "عروض الدول" التي تخصص للدول الأعضاء لعرض الأولويات في مجال السكان وذلك في موضوعات  الصحة، المرأة، الهجرة والشباب، وتحديد التحديات والخطط المستقبلية في هذا الشأن.

وأوضحت الصعوب أن أبرز النتائج المتوقعة من هذا الإجتماع تتمثل بالخروج بمجموعة توصيات حول الاولويات والخطوات المستقبلية لإدماج قضايا السكان ضمن البيان الختامي للجمعية العمومية للأمم المتحدة وضمن اهداف التنمية المستدامة 2015 مع الأخذ بالاعتبار اولويات إعلان القاهرة 2013، إضافة إلى تحديد موقع أولويات المؤتمر الدولي للسكان والتنمية ضمن جدول أعمال التنمية العالمية في مرحلة ما بعد عام 2015.

وأضافت أنه من النتائج المتوقعة كذلك التوصل الى فهم مشترك حول الفرص التي امام الدول العربية والإجراءات المطلوبة على الصعيد الوطني والإقليمي والعالمي لإدراج اولويات السكان ضمن اهداف التنمية المستدامة 2015.