شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" ينفذ دورة تدريب مدربين للإعلاميين
"الأعلى للسكان" ينفذ دورة تدريب مدربين للإعلاميين
الاثنين, 28 كانون الأول 2015

 

نفذ المجلس الأعلى للسكان اليوم دورة تدريب مدربين لمجموعة من الإعلاميين حول إدماج قضايا السكان في الإعلام المرئي والمسموع في اطار سعيه لادماج الموضوعات السكانية في المواد الاعلامية .

وبينت مساعد أمين عام المجلس لشؤون الاعلام والاتصال هناء الصعوب أن الهدف من الدورة زيادة كفاءة الإعلاميين في تغطية الموضوعات المتعلقة بالسكان والتنمية لإيجاد نخبة متخصصة في قضايا السكان والقادرين على تدريب غيرهم من الإعلاميين في وسائل الاعلام المرئية والمسموعة على كيفية إدماج الموضوعات والقضايا السكانية في المواد الاعلامية التي تقدم في المحطات الاذاعية والتلفزيونية.

وأكدت أهمية تمكين الإعلاميين وتعزيز مهاراتهم التدريبية للمساهمة في زيادة مستوى وعي فئات المجتمع المختلفة بقضايا السكان وسياسات تحقيق الفرصة السكَّانية واستثمارها، وكسب تأييد الجهات المعنية وصانعي السياسات ومتخذي القرارات لتحقيق الأهداف المرجوة من الفرصة المرتقبة.

وشددت الصعوب على ضرورة رفع مستوى المعرفة لدى الاعلاميين بأهمية التركيز على المحاور الرئيسية للفرصة من خلال إدماجها في الفنون الصحفية المتعددة، وتعزيز دورهم في رصد ومتابعة تحقق سياسات الفرصة السكانية المنفذة من قبل الجهات المعنية.

وتتناول الدورة التي تعقد في المجلس وتستمر لمدة يومين عدداً من المحاور من بينها الوضع السكاني الحالي والخصائص السكانية، والفرصة السكّانية وسياسات تحقيقها واستثمارها، وأثر النمو السكاني على عدد من القطاعات التنموية كـ (الصحة، التعليم، العمل، المياه والطاقة)، الهجرة وتأثيراتها، والسياسات الخاصة بالهجرة الدولية إضافة إلى الفنون الصحفية الأكثر ملاءمة لتناول قضايا السكان والتنمية في الإعلام المرئي والمسموع.

ومن المحاور أيضا التعرف على معايير وصفات المدرب، ودوره في التحضير للجلسات التدريبية، وآلية إدارتها، إضافة إلى التعرف على الأساليب التدريبية والوسائل والمعينات المستخدمة في التدريب.