شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" يناقش إنجازاته وإطار خطة عمله لعام 2020
"الأعلى للسكان" يناقش إنجازاته وإطار خطة عمله لعام 2020
الأحد, 15 أيلول 2019

ناقش أعضاء مجلس أمناء المجلس الأعلى للسكان خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الاحد برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي د. محمد العسعس وحضور عدد من الوزراء وممثلي الجهات الوطنية ذات العلاقة إنجازات المجلس وفقاً لأهدافه الاستراتيجية، والإطار العام لخطة عمله لعام 2020.

واستعرضت أمين عام المجلس الأعلى للسكان د. عبلة عماوي مع الأعضاء إنجازات المجلس والإطار العام لخطة عمله لعام 2020، مبينة أن استراتيجية المجلس تضمنت ثلاثة مداخل رئيسية للعمل تتمثل بالبيئة الممكنة من الاستراتيجيات الوطنية والمحلية الداعمة، والمستوى المؤسسي والمستوى الفردي أو المجتمعي، كما ترتكز خطة عمله على مرجعيات عالمية ووطنية كأهداف التنمية المستدامة 2030، وأهداف المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، ورؤية الأردن 2025، والخطط الوطنية القطاعية.

وعلى صعيد أبرز إنجازات المجلس، بينت عماوي انه تم بناء شراكات وطنية وعالمية لأدماج البعد السكاني بالتخطيط التنموي لتحقيق التوازن بين النمو السكاني والنمو الاقتصادي وتمكين المرأة واخذ اثار اللجوء القسري والهجرات بعين الاعتبار ومعالجة هذه القضايا بطريقة شمولية لتنعكس على الأولويات والسياسات كحق أساسي من حقوق الإنسان، بالإضافة إلى موافقة جامعة الدول العربية على المبادرة المقدمة من الاردن لإنشاء مجلس عربي للسكان والتنمية تحت مظلة الجامعة الدول العربية، والذي سيتم اطلاقه خلال الشهر القادم في الأردن.

وأشارت إلى أن المجلس ينفذ حالياً سلسلة لقاءات تشاورية وطنية للتحضير "للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية - تسريع الوعد "والذي سيعقد في نيروبي- كينيا خلال شهر تشرين ثاني المقبل لتقييم الوضع العالمي والانجازات بعد مضي 25 عاماً على الالتزمات التي تعهدت  بها الدول في المؤتمر الدولي للسكان والتنمية 1994 واهداف التنمية المستدامة لعام 2030، والتي رسخت تحولاً كبيراً في طريقة التفكير حول مسألة السكان بعيداً عن الأهداف الديموغرافية المحددة، و دفعت باتجاه زيادة التركيز على حقوق الأفراد ومساواتهم وكرامتهم ورفاههم خلال مرورهم بدورة الحياة.