شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" يعكس توصيات ملتقى الصحة الإنجابية في الخطة الوطنية التنفيذية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة لعام 2012
"الأعلى للسكان" يعكس توصيات ملتقى الصحة الإنجابية في الخطة الوطنية التنفيذية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة لعام 2012
الأحد, 23 تشرين الأول 2011

 

 

يناقش المجلس الأعلى للسكان وعلى مدار اليومين القادمين الخطوط العريضة لخطة العمل الوطنية التنفيذية للصحة الإنجابية لعام 2012 بمشاركة كافة الجهات المعنية والممثلة من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والهيئات الدولية التي تنفذ خدمات تنظيم الأسرة وتقدم المعلومات التي تساهم في نشر الوعي حولها وكسب التأييد لها في الأردن. 
ويأتي التخطيط لخطةالعمل الوطنية للعام المقبل انطلاقاً من مهام المجلس فيمتابعة وتنفيذ الاستراتيجيات والخطط الوطنية المتعلقة بالسكان والتنمية ومنها خطةالعمل الوطنية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة (2008-2012) الهادفة إلى تحسين مستوى الصحة الإنجابية من خلال تحسين صحة الأم والطفل ورفع جودة خدمات الصحة الإنجابية لضمان الوصول والاستجابة لسياسات الفرصة السكانية.
وستركز مبادرات ومداخلات الخطة على تحسين بيئة سياسات الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة، وتوفير الفرص العادلة والمتكافئة لخدمات الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة ذات الجودة العالية وزيادة الطلب على تلك الخدمات، كما سترتبط مؤشرات مخرجات الخطة مع  المؤشرات الموجودة في الخطة الوطنية لرصد ومتابعة تحقق واستثمار الفرصة السكانية .
 
وبينت أمين عام المجلس د. رائده القطب أن برنامج الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة وخطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية المنبثقة عن هذا البرنامج وما تحويه من مداخلات تعد من أهم متطلبات تحقيق الوصول إلى الفرصة السكانية، انطلاقاً من أن الأردن مقبل على فرصة سكانية تتمثل في ارتفاع نسبة السكان في سن العمل (15-64) مقارنة مع نسبة السكان في سن الإعالة (اقل من 15، وأكثر من 64) والتي تشكل فرصة لإعادة توجيه الاقتصاد لتحسين مستوى حياة المواطن وتحقيق التنمية.
وأشارت القطب إلى انه قد تم تنفيذ جلسات حوار مع الشركاء حول المؤشرات الخاصة بالمخرجات المتعلقة بالصحة الإنجابية من منظور الفرصة السكانية والتي سيتابع المجلس مستوى انجازها وتحديد مدى التزام الشركاء في تنفيذها ضمن مؤشرات الأداء الخاصة بكل مخرج .
 
يشار إلى أن خطةالعمل الوطنية للعام المقبل قد استندت إلى توصيات ملتقى الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة الذي عقد الشهر الماضي في تحديد أولويات العمل للعام المقبل والتي ركزت على محور استقرار معدلات الإنجاب ومحور توسيع خيارات وسـائل تنظيم الأسـرة طويـلة الأمـد ، إضافة إلى محور الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص في مجال تنظيم الأسرة.
وقد شارك في وضع الخطة ممثلين عن شركاء المجلس المحليين والدوليين كوزارة الصحة، وزارة التربية والتعليم، المجلس الصحي العالي،المجلس الأعلى للشباب، معهد الملكة زين الشرف التنموي، اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، معهد العناية بصحة الأسرة، جمعية أمان، الجمعية الأردنية لتنظيم وحماية الأسرة، الجمعية الأردنية للتأمينات الصحيةِ، جمعية العون الطبي الأردني، الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، صندوق الأمم المتحدة للسكان، وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.