شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" يعقد ورشة عمل لإعداد الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية (2019-2023)
"الأعلى للسكان" يعقد ورشة عمل لإعداد الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية (2019-2023)
الخميس, 27 حزيران 2019

عقد المجلس الأعلى للسكان اليوم الخميس ورشة العمل الأولى لإعداد الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية وتطوير الإطار المفاهيمي لها للأعوام الخمسة القادمة (2019-2023) بمشاركة الجهات الوطنية ذات العلاقة.

وهدفت الورشة إلى تحديد نموذج التخطيط الاستراتيجي والإطار المفاهيمي ومحاور ومكونات الاستراتيجية الوطنية الجديدة للصحة الإنجابية، واستعراض الممارسات الفضلى والنماذج العالمية في مجال التخطيط الاستراتيجي المتعلق بالصحة الانجابية والقضايا السكانية، بالإضافة إلى تحديد الخطوات المستقبلية.

وأكدت أمين عام المجلس الأعلى للسكان د. عبلة عماوي أن إعداد الاستراتيجية وتطوير الإطار المفاهيمي لها يأتي بهدف توفير بيئة ملائمة وداعمة لقضايا الصحة الإنجابية في الأردن وتساهم في تحقيق رفاه المواطنين، إلى جانب المساهمة في تحقيق اهداف التنمية المستدامة 2030 على المستوى الوطني خاصة الهدف الثالث والمتعلق بـ "ضمان تمتع الجميع بأنماط عيش صحية وبالرفاهية في جميع الاعمار"، والغاية (3.7) " ضمان حصول الجميع على خدمات رعاية الصحة الإنجابية بما في ذلك خدمات تنظيم الاسرة والتوعية الخاصة بها، وادماج الصحة الإنجابية في الاستراتيجيات والبرامج الوطنية بحلول عام 2030".

وبينت عماوي أن الاستراتيجية تعد وثيقة مرجعية أساسية ترتكز على نتائج تقييم المرحلة الثالثة من الخطة الوطنية المنبثقة عن الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية/تنظيم الاسرة للأعوام (2013-2018)، والبناء على الدروس المستفادة منها وتقييم قياس الأثر لنهاية المدة، إلى جانب المحافظة على المكتسبات والإنجازات السابقة، والتمحيص في المعيقات بهدف مواجهتها.

وأكدت على أهمية وضع إطار مسائلة يعتمد على تحديد المسؤوليات ومؤشرات قياس الاداء على مستوى الاثر المرجو والنتائج، بالإضافة إلى التركيز على أن تكون الاستراتيجية حساسة للنوع الاجتماعي وللفئات العمرية المختلقة، وأن تعتمد منهجية تشاركية تربط النتائج بالميزانيات المتوفرة لضمان تحقيق المخرجات.

يشار إلى أن الإطار المفاهيمي يستند إلى رؤية الأردن "2020-2022"، واستراتيجية تنظيم الاسرة ذات التكلفة التي تعد حالياً من قبل وزارة الصحة للأعوام (2019-2023)، ومخرجات الخطة الاستراتيجية العربية متعددة القطاعات لصحة الأمهات والأطفال والمراهقات التي تم إطلاقها واعتمادها من جامعة الدول العربية سابقاً، وكذلك الإطار الإقليمي المفاهيمي للصحة الإنجابية والذي تم تطويره من قبل صندوق الأمم المتحدة للسكان – المكتب الإقليمي ومنتدى السياسات الصحية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإضافة لأهداف التنمية المستدامة وأجندة عمل مؤتمر القاهرة للسكان والتنمية.