شركاء في صناعة المستقبل
" الأعلى للسكان" يعقد اجتماعاً لتبادل الخبرات في مجال القضايا السكانية والتنموية مع المعنيين من وزارة التخطيط العراقية
" الأعلى للسكان" يعقد اجتماعاً لتبادل الخبرات في مجال القضايا السكانية والتنموية مع المعنيين من وزارة التخطيط العراقية
الأحد, 24 نيسان 2022

عقد المجلس الأعلى للسكان اليوم الاحد اجتماعاً عبر تقنية الاتصال المرئي " الزووم" مع المعنيين من وزارة التخطيط العراقية، بهدف تبادل الخبرات بين الجانبين في مجال القضايا السكانية والتنموية.

وأكدت مساعد الأمين العام للمجلس الأعلى للسكان رانيا العبادي على عمق العلاقات بين البلدين واهمية الانتفاع من التجارب المتبادلة بمختلف المجالات بما فيها القضايا السكانية والتنموية، مبينة أن الاردن يولي هذه القضايا أهمية كبيرة، من خلال قيام المجلس وبالتعاون مع العديد من المؤسسات الوطنية المعنية، بإعداد الاستراتيجيات الوطنية والخطط والسياسات وتنفيذ البرامج والمشاريع التي تهدف لدعم وخدمة هذه القضايا والمساهمة في تحقيق الرفاه والازدهار للمواطن الأردني في مختلف المجالات.

وأشارت إلى اهمية تبادل المعارف والخبرات بين الدول العربية في القضايا ذات الشأن السكاني والتنموي، بما يسهم في الارتقاء وتعزيز القدرات والكفاءة في دعم القضايا السكانية والتنموية، وتطوير برامج ومبادرات نوعية وهادفة لدعم هذه القضايا، والوصول لتحقيق الرفاه للمجتمعات العربية.

واستعرضت العبادي خلال اللقاء مهام وبرامج المجلس وأهدافه الاستراتيجية، فيما قدمت مديرة وحدة البرامج في المجلس الدكتورة سوسن الدعجة عرضاً حول الاستراتيجية الوطنية للسكان (2021-2030)، وبدوره قدم المدير الفني والباحث الرئيسي في المجلس الأعلى للسكان غالب العزة عرضاً حول تحقيق واستثمار الفرصة السكانية في الاردن.

ومن الجانب العراقي، استعرضت مدير عام دائرة التنمية البشرية في وزارة التخطيط العراقية الدكتورة مها الراوي مضامين الوثيقة الوطنية للسياسات السكانية في العراق ومبررات تحديثها، كما قدمت مديرة الإدارة التنفيذية للسياسات السكانية في الوزارة فوز صالح مداخلة حول الفرصة السكانية في العراق.

يشار إلى أن هذا اللقاء يأتي ضمن إطار سعي المجلس لتحقيق أحد اهداف المجلس العربي للسكان والتنمية والمتعلق بتبادل الخبرات بين الدول العربية، وكذلك استناداً للقرار رقم (13) الصادر عن المجلس العربي في دورته الثالثة بشأن: التنسيق وتبادل التجارب بين الدول العربية أعضاء المجلس العربي للسكان والتنمية ودولة العراق.