شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" يعرض "معادلة الموارد والسكان" في كلية الأركان الملكية
"الأعلى للسكان" يعرض "معادلة الموارد والسكان" في كلية الأركان الملكية
عرض المجلس الاعلى للسكان بتاريخ 7/4/2015 خلال محاضرة له في كلية القيادة والأركان الملكية بعنوان "معادلة الموارد والسكان" أثر النمو السكاني على مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، إضافة إلى بيان اثر الهجرات الداخلية والخارجية وفي مقدمتها ازمة اللجوء السوري على الموارد في المملكة.
 
وأشار المجلس إلى أنه ووفقاً لأرقام المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR فإن 52% من اللاجئين السوريين يعيشون في إقليم الشمال الذي تشكل مساحته 32.6% من مساحة المملكة، علماً بأن 28% من الأردنيين يعيشون في ذات الإقليم، أما إقليم الوسط الذي تشكل مساحته 16.2% من مساحة المملكة يعيش فيه 44% من اللاجئين السوريين و63% من الأردنيين، في حين يعيش في اقليم الجنوب 4% من اللاجئين السوريين و9% من الأردنيين، علما بأن مساحته تشكل 51.2% من مساحة الأردن.
 
 واوضح أن التقديرات/ الإسقاطات السكانية للمملكة تؤكد أن حجم السكان سيشهد ارتفاعاً كبيراً خلال الفترة الزمنية القادمة اذا لم تتحقق الفرصة السكانية المتوقع الوصول لذروتها في عام 2030.
 
 وأكد المجلس على أهمية أخذ البعد السكاني بعين الاعتبار في خطط المؤسسات كافة، والنظر في تداعيات المتغيرات المحلية والاقليمية والدولية على السكان وعناصره، وكسب تأييد واضعي السياسات وصناع القرار والقيادات الوطنية والمحلية لسياسات الفرصة السكانية بما يتناسب مع الفئات المستهدفة وأهداف السياسات.
 
 وشدد على ضرورة  الحاجة الى الانتقال من المساعدات الإنسانية إلى المساعدات الإنمائية والاستثمارية المطلوبة لتمكين المجتمعات المحلية من استضافة اللاجئين وتوفير الخدمات لهم، اضافة الى تعزيز خدمات الصحة الانجابية وتنظيم الاسرة للاجئين السوريين.