شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" يعرض تجربة الأردن في القضايا السكانية واستراتيجيات الحد من الفقر خلال ندوة البرلمان العربي
"الأعلى للسكان" يعرض تجربة الأردن في القضايا السكانية واستراتيجيات الحد من الفقر خلال ندوة البرلمان العربي

19-3-2012
عرضت أمين عام المجلس الأعلى للسكان أ. د رائده القطب خلال ندوة "مكافحة الفقر في الوطن العربي: نظرة مستقبلية" والتي عقدت في مقر جامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة، واختتمت بتاريخ 19/3/2012، تجربة الأردن في مجال القضايا السكانية ومكافحة الفقر والحد من تأثيره على المجتمع.

وبينت القطب في الورقة المقدمة بعنوان "القضايا السكانية واستراتيجيات الحد من الفقر" خلال الندوة التي نظمها البرلمان العربي على هامش دورته البرلمانية العادية الأولى للعام 2012 وبالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية، ارتباط الفقر بمفاهيم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مشيرة إلى آثاره السلبية التي تعد عقبة في طريق تحقيق التنمية الشاملة.

وشارك في الندوة عدد كبير من البرلمانيين العرب وأصحاب الاختصاص في مختلف الجوانب المتعلقة بالقضايا السكانية والفقر.
وناقش المشاركون في الندوة وعلى مدار يومين كل ما يتعلق بالفقر ومدى انتشاره في الدول العربية وأسباب هذا الانتشار ومكافحته من خلال سن القوانين والتشريعات والآليات العملية للتخفيف من حدة الفقر، كما ناقشوا علاقة انتشار الفقر بظاهرة محاربة الفساد والحاجة إلى الشفافية في الإصلاحات السياسية، إضافة إلى قضايا الشباب وتحديات البطالة وخاصة المتعلقة بالمرأة العربية.

وأكد المجتمعون على أهمية تعزيز دور البرلمان العربي في تفعيل العمل العربي المشترك والعمل على حث البرلمانات الوطنية لسن تشريعات تعمل على تخفيف الفقر من خلال آليات متعددة يراعى فيها إعطاء الأولوية لقطاعي المرأة والشباب، إضافة إلى دعم عملية النمو الاقتصادي والمحافظة على استمرار عملية النمو عن طريق زيادة معدلات الاستثمار الداخلي والخارجي، ووضع التشريعات والقوانين والأنظمة المتعلقة بالاقتصاد والاستثمار، فضلاً عن  تعميق الإصلاحات السياسية والاقتصادية وتعميق مرتكزات الإجراءات الاقتصادية الشفافة والواضحة ضمن مفهوم الحكم الرشيد.