شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" يطلق قاعدة الأبحاث السكانية الالكترونية "PROMISE"
"الأعلى للسكان" يطلق قاعدة الأبحاث السكانية الالكترونية "PROMISE"
الثلاثاء, 20 آذار 2012

 

أطلق المجلس الأعلى للسكان اليوم قاعدة الأبحاث السكانية الالكترونية "PROMISE" برعاية  رئيس اللجنة التنفيذية للمجلس الأعلى للسكان/ وزير العمل الدكتور ماهر الواكد.
 
وتهدف قاعدة الأبحاث السكانية "PROMISE" إلى توفير مرجعية شاملة لمعظم الدراسات والأبحاث المتعلقة بالسياسات والبرامج والخدمات ذات الصلة بقضايا السكان والتنمية بما فيها الصحة الإنجابية / تنظيم الأسرة منذ عام 2000 وحتى الآن، ليستفيد منها الخبراء والباحثين والمهتمين وصناع القرار ومدراء البرامج والجهات البحثية، وذلك إيماناً من المجلس بأهمية الاستناد إلى النهج العلمي عند اقتراح وتبني السياسات والقرارات وعند إعداد البرامج المتعلقة بالسكان والتنمية في الأردن، والمبنية على نتائج احدث الأبحاث والدراسات المتعلقة بالسكان في هذا المجال.
 
وبينت أمين عام المجلس الأعلى للسكان أ.د رائده القطب أن قاعدة الأبحاث "PROMISE"  تأتي انطلاقاً من دور المجلس المتمثل في اقتراح السياسات السكانية وكسب التأييد لها وتوفير المعلومات الصحيحة والدقيقة لصانعي القرار للاستفادة منها في تخطيط وتطوير البرامج المتعلقة بالسكان والتنمية.
 
وأوضحت القطب أنه بدأ العمل بإنشاء قاعدة الأبحاث في عام 2009، كواحدة من أهم مبادرات مشروع إدارة الأبحاث السكانية في المجلس، وذلك سعياً لمواكبة التقدم في مجال المعرفة العلمية الالكترونية لتكون القاعدة البحثية الشاملة والمرجعية لصانعي ومتخذي القرار عند رسم السياسات التنموية.
 
وأشارت إلى أن اللجنة التوجيهية لمشروع إدارة الأبحاث السكانية التي تشرف على القاعدة تركز على توجيه أنشطة المشروع وضمان موائمتها وانسجامها مع الخطط الإستراتيجية الوطنية.
 
وبينت مساعد أمين عام المجلس للشؤون الفنية رانيا العبادي خلال عرض قاعدة الأبحاث السكانية، أن القاعدة توفرقسماً خاصاً للمعلومات المتعلقة بالخبراء والجهات البحثية المتخصصة في مجال السكان والصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة، بهدف تبادل الخبرات والدروس المستفادة، كما توفر إمكانية إضافة أحدث الأبحاث المتعلقة بالسكان والتنمية.
 
وأوضحت العبادي أن القاعدة "PROMISE" تفرد قسماً لأولويات البحوث وقسماً آخراً للإجراءات التي تم اتخاذها وطنياً بناء على نتائج وتوصيات الدراسات والأبحاث التي أعدها المجلس منذ العام 2008، ليتم الاستفادة منها والبناء عليها من قبل صناع القرار والمخططين ومدراء البرامج عند توجيه مبادراتهم ومداخلاتهم وبما يحقق الأهداف الوطنية.
 
يذكر أن اللجنة التوجيهية لمشروع إدارة الأبحاث السكانية تضم ممثلين عن وزارة الصحة، المجلس الصحي العالي، دائرة الإحصاءات العامة، الخدمات الطبية الملكية، وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، الجامعة الأردنية، جامعة العلوم والتكنولوجيا، معهد الملكة زين الشرف التنموي، جمعية اختصاصي النسائية والتوليد، الجمعية الأردنية لتنظيم وحماية الأسرة، صندوق الأمم المتحدة للسكان، برنامج شركاء الإعلام لصحة الأسرة، منظمة الصحة العالمية، الأونروا اليونيسيف.
  • لمزيد من المعلومات عن قاعدة الأبحاث السكانية الالكترونية "PROMISE" يرجى الإطلاع على الرابط التالي :
     
    http://www.hpcpromise.org.jo/ar