شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" يصدر تقريره السنوي لعام 2010
"الأعلى للسكان" يصدر تقريره السنوي لعام 2010
الأحد, 27 آذار 2011

 

 

أصدر المجلس الأعلى للسكان تقريره السنوي لعام 2010 متضمناً الدراسات والفعاليات والإصدارات الصادرة عنه، والبرامج والمشاريع التي قام بها المجلس ومشاركاته الدولية والمحلية.

واشتمل التقرير على الإنجازات التي حققها المجلس وعلى رأسها إطلاق وثيقة سياسات الفرصة السكانية التي يعمل حالياً على إعداد الخطة التنفيذية لمتابعة تنفيذ سياساتها، وإعداد مسودة تقرير حالة سكان الأردن وهو التقرير الوطني الأول من نوعه عن حالة السكان في  الأردن،  والذي يهدف إلى تشكيل قاعدة علمية تحليلية ومرجعية معمقة عن الوضع السكاني في الأردن على مختلف مستوياته وأبعاده ، إضافة إلى إعداد ملخصات السياسات ذات العلاقة بالشأن السكاني والتي تعكس أثر النمو السكاني على أبعاد التنمية المختلفة على مستوى بعض القطاعات والمحافظات.

كما يظهر التقرير جهود المجلس في بناء قدرات القيادات المحلية للمعلمين وأساتذة الجامعات، وأئمة المساجد والوعاظ، والإعلاميين، والمعنيين في مجال القضايا السكانية في القطاعات المختلفة، إضافة إلى إعداد تقارير المتابعة والتقييم الدورية للوقوف على الانجازات في المخرجات وفقاً للمعايير والمواصفات والمؤشرات المعتمدة في المجلس .

وبينت أمين عام المجلس الأعلى للسكان د. رائده القطب أن هذا التقرير يقدم حصيلة انجازات المجلس خلال عام 2010 انطلاقاً من مهامه كمرجع لكافة القضايا السكانية المتعلقة بالتنمية من خلال التنسيق مع الشركاء والمعنيين لوضع السياسات والاستراتيجيات وخطط العمل، ومتابعة وتقييم تنفيذها وتزويدهم بالمعلومات المتعلقة بها، والمبادرة إلى كسب التأييد ونشر الوعي حولها، وتعزيز القدرات الوطنية في هذا المجال.

وأشارت القطب إلى تعاون كافة المؤسسات الوطنية الحكومية والأهلية والجهات المانحة، والتي كان لها دور كبير في تمكين المجلس من تنفيذ برامجه بتميز وجودة لمواكبة المتغيرات والمستجدات السكانية ، مثمنة جهود سمو الأميرة بسمة بنت طلال ومساهماتها الدائمة في الشأن السكاني على المستويين المحلي والدولي وعطائها المتميز والتزامها المتواصل لدعم مسيرة المجلس الأعلى للسكان. 

يشار إلى أن المجلس الأعلى للسكان هو المرجعية الوطنية لكافة القضايا المتعلقة بالسكان والتنمية والجهة المنفذة لكافة البرامج والنشاطات السكانية في إطار الإستراتيجية الوطنية للسكان والهادفة إلى تحقيق الوصول إلى رفاه المواطن.