شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" يشارك في الاجتماع السادس عشر للمجالس واللجان السكانية في القاهرة
"الأعلى للسكان" يشارك في الاجتماع السادس عشر للمجالس واللجان السكانية في القاهرة
الاثنين, 16 آذار 2015

 

 يشارك المجلس الأعلى للسكان اليوم في الاجتماع السادس عشر للمجالس واللجان السكانية والمنوي تنفيذه بتنظيم من إدارة السياسات السكانية والمغتربين والهجرة ، جامعة الدول العربية وبالتعاون مع منظمة الأسكوا وصندوق الأمم المتحدة للسكان، في القاهرة خلال الفترة 16-18 من الشهر الجاري.

ويعرض المجلس دوره في تنفيذ إعلان القاهرة والأولويات الصادرة عن الدورة الخامسة عشر لاجتماع المجالس الوطنية للسكان في الاجتماع بحضور مسؤولين حكوميين ورؤساء المجالس واللجان الوطنية للسكان وممثلين عن صندوق الأمم المتحدة والإسكوا وعدد من الخبراء والمنظمات الدولية والإقليمية المعنية بالقضايا السكانية. 

وتتركز أعمال الاجتماع في إطار متابعة إعلان القاهرة 2013 وإيجاد آلية لتفعيله كوثيقة عربية موحدة وترجمته إلى برنامج عمل تقوم على أساسه الدول بوضع خارطة طريق لقضايا السكان والتنمية ما بعد 2014.

ومن المتوقع الخروج بمجموعة من التوصيات التي تهدف الى الحث على البدء بتنفيذ السياسات والبرامج في اعلان القاهرة 2013، تقييم التقدم في تفعيل وتنفيذ إعلان القاهرة (2013) ضمن الأولويات التالية: أثر التغيرات الديموغرافية بصفة عامة وخاصة الهجرة القسرية الناتجة عن النزاعات والحروب والاحتلال على التنمية في المنطقة العربية؛ التأكيد على أهمية تمكين الشباب العربي؛ تعزيز المساواة وتمكين المرأة والفتاة والصحة الإنجابية.

كما من المتوقع الخروج بتوصيات تتعلق بتحديد أدوار المجالس واللجان الوطنية للسكان في وضع سياسات التنمية وتفعيلها وقياسها، وتعزيز الوعي والمعرفة حول أهمية إدماج أولويات السكان والتنمية ضمن جدول أعمال اجتماع لجنة السكان والتنمية، في الأمم المتحدة للدورة 48 في شهر نيسان 2015.
 
ويتضمن جدول الأعمال عدة مواضيع تتمحور حول التطورات الحالية في تحديد القائمة النهائية لأهداف التنمية ما بعد 2015  والبعد السكاني المتضمن فيها ، دمج أولويات السكان والتنمية في اجندة التنمية ما بعد 2015" ، الإطار المرجعي وتفعيل إعلان القاهرة للسكان والتنمية2013  على المستوى الوطني وعرض تجربة عملية حول دور المجالس السكانية في عملية إدراج السكان في آليات التخطيط الوطنية.