شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" يحاضر في معهد الإعلام الأردني
"الأعلى للسكان" يحاضر في معهد الإعلام الأردني
التقى المجلس الأعلى للسكان طلبة معهد الاعلام الاردني في محاضرة بتاريخ 15/6/2015 بعنوان "الوضع السكاني وسياسات الفرصة السكانية".
 
وبين المجلس   أن استهلاك الأردن من القمح بعد 15 عاماً أي في عام 2030 سيرتفع من حوالي 900 الف طن حالياً إلى ما يقارب مليون و300 الف طن سنوياً بسبب النمو السكاني.
 
وأشار  المجلس  إلى أن كمية استهلاك الأردنيين من الحبوب ومنتجاتها سترتفع من أكثر من 2 مليون ونصف المليون طن حالياً إلى أكثر من 3 مليون و700 الف  طن سنوياً عام 2030. 
 
وأوضح  المجلس أن هذا التزايد في النمو السكاني وما يرافقه من تزايد في الطلب على السلع والخدمات قد يعيق تحقيق واستثمار الفرصة السكانية التي تظهر مرة واحد في كل دولة عندما يبدأ نمو الفئة السكانية في أعمار القوى البشرية (الأفراد في الأعمار 15-64 سنة) بالتفوق بشكل كبير على نمو فئة المعالين في الأعمار دون سن الخامسة عشر وفوق العمر 65 سنة.
 
ولفت إلى أن تحقيق الفرصة يرافقها جوانب ايجابية كثيرة من بينها تزايد حصة الفرد من الدخل وتحسن مسكن الاسرة وعيشها، تزايد الادخار الأسري ومصادر التمويل والاستثمار الداخلي، تزايد أعداد الداخلين لسوق العمل  وتزايد مشاركة الأمهات في الاقتصاد وتحسن مكانتهن.