شركاء في صناعة المستقبل
اطلاق استراتيجية تنظيم الاسرة 2013-2017
اطلاق استراتيجية تنظيم الاسرة 2013-2017
الاثنين, 26 آب 2013

 

اطلق المجلس الأعلى للسكان "الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة في الأردن للأعوام 2013-2017" والتي تم إعدادها بالتعاون مع كافة الجهات المعنية من الوزارات والمؤسسات والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص والجهات المانحة بهدف توحيد الرؤية المستقبلية في مجال الصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة.

وتركز الاستراتيجية التي تأتي بدعم من مشروع السياسة الصحية على أهمية تحسين بيئة سياسات الصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة وزيادة جودة الخدمات الصحية المقدمة وتعزيز مساهمة القطاع الخاص والجهات غير الحكومية والتوعية وزيادة الطلب على الخدمات في مجال الصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة.
وبينت أمين عام المجلس الأعلى للسكان د. سوسن المجالي أن الاستراتيجية تعتبر بمثابة وثيقة مرجعية أساسية تتضمن النتائج التي يتطلع الشركاء إلى تحقيقها خلال الخمسة سنوات القادمة على المستوى الوطني، مشيرة الى أن المخرجات والمداخلات والنتائج الخاصة بها مبنية على المستجدات العلمية والممارسات الفضلى والدروس المستفادة والإنجازات التي تم تحقيقها خلال تنفيذ خطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة المرحلة الأولى (2003-2007)، والمرحلة الثانية (2008-2012).
وأوضحت المجالي ان إعداد الاستراتيجية يأتي انطلاقاً من كون المجلس الجهة الوطنية المرجعية لكافة القضايا السكانية المتعلقة بالتنمية ويعمل على التنسيق مع الشركاء والمعنيين على وضع السياسات والاستراتيجيات وخطط العمل، ومتابعة وتقييم تنفيذها.

وتقدم هذه الاستراتيجية إطاراً عاماً لتحسين بيئة السياسات اللازمة لتقديم خدمات ومعلومات الصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة بهدف إحداث تناغم في الجهود الوطنية بتوجيهها نحو المساهمة في التنمية وزيادة الالتزام الوطني بهذه القضايا للوصول إلى تحقيق الفرصة السكانية التي تظهر عندما يبدأ نمو السكان في سن العمل ممن تقع أعمارهم بين الـ 15 عاماً والـ 64 عاماً بالتفوق على نمو الفئات المعالة (الاطفال وكبار السن).

من جانبها بينت مديرة مشروع السياسة الصحية في الأردن د. نغم أبو شقرة أنه تم إعداد الاستراتيجية استناداً إلى تحليل معمق لوضع برنامج الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة في الأردن بالتركيز على الجهود الوطنية المبذولة في كافة المناطق الجغرافية والطبقات الاقتصادية والاجتماعية مع إيلاء اهتمام خاص بالمواطنين الأكثر احتياجاً لها.

وأشارت أبو شقرة الى سعي الاستراتيجية لتجسير الفجوة بين ما يتم التخطيط له في مجال الصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة وما يمكن تطبيقه على مستوى البرامج والخدمات، وضمان توفير واستدامة الموارد البشرية والمالية اللازمة لدعم برنامج الصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة ومبادراته، اضافة الى توفير مؤشرات أداء لقياس التحسن بين الوضع الراهن والأهداف طويلة الأجل.

يشار الى ان لجنة الإشراف على إعداد الاستراتيجية ضمت كل من المجلس الأعلى للسكان، وزارة الصحة، وزارة التخطيط والتعاون الدولي، الجمعية الأردنية لتنظيم وحماية الأسرة، القطاع الإعلامي ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا).