شركاء في صناعة المستقبل
اجتماعان حول تحديث بيانات برمجية أثر النمو السكاني على التنمية على مستوى المملكة والمحافظات
اجتماعان حول تحديث بيانات برمجية أثر النمو السكاني على التنمية على مستوى المملكة والمحافظات
عقد المجلس الأعلى للسكان خلال شهر شباط اجتماعان حول تحديث بيانات برمجية (RAPID) التي تبين أثر النمو السكاني على التنمية بالتعاون مع مشروع تواصل لسعادة الأسرة (J-CAP) على مستوى المملكة والمحافظات.
 
وحضر الاجتماع الأول ممثلون عن عدد من الوزارات، المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري، دائرة الإحصاءات العامة وشركة الكهرباء الوطنية، في حين حضر الاجتماع الثاني ممثلين عن الـ12 محافظة في المملكة .
 
وبين المجلس خلال الاجتماعان أنه حدّث الإسقاطات السكانية للسكان على مستوى المملكة والمحافظات بالتعاون مع دائرتي الإحصاءات العامة والأحوال المدنية والجوازات ، ما يتطلب تحديث برمجية (RAPID) التي تحدد أثر النمو السكاني على التنمية.
 
من جانبهم بين المجتمعين أن هذه البرمجية تساعد صانعي القرار في اتخاذ قراراتهم بناء على معلومات دقيقة حول مختلف القطاعات الاقتصادية، الزراعية، المياه، الطاقة، التعليم، التعليم العالي، الصحة والغذاء.
 
واتفقوا على ضرورة تحديث بيانات اثر النمو السكاني على التنمية على مستوى المملكة.
 
وحول تحديث بيانات برمجية (RAPID) التي تتناول أثر النمو السكاني على التنمية على مستوى المحافظات أجمع الحضور على أهمية إعداد ملف لكل محافظة لتمكين المجالس المحلية في المحافظات بالتعرف على التغيرات التي طرأت على مختلف القطاعات لاتخاذ القرارات على اساسها، لضمان العمل على تحقيق واستثمار سياسات الفرصة السكانية في المحافظات.
 
وقرروا اعداد العروض الخاصة بكل محافظة بمشاركة وحدات التنمية المحلية في كل محافظة، لغاية الاتفاق على الخطوات اللاحقة والجوانب التي يجب تغطيتها في العروض من المؤشرات والأهداف المستقبلية لكل قطاع بما يبرز أثر النمو السكاني على قطاعات التنمية. 
 
وأكدوا على ضرورة التعاون بين مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية المختلفة لتزويد المجلس بالأرقام الخاصة بالقطاعات المختلفة، بالإضافة إلى بيان الفرضيات التي وضعتها كل وزارة ومؤسسة بخصوص سياساتها للعمل في السنوات المقبلة.
 
واستعرض المجلس في الاجتماعين البيانات المطلوبة من كل وزارة ومؤسسة حكومية لتحديث برمجية أثر النمو السكاني على التنمية، ليصار إلى إعداد بيانات شاملة عن كل قطاع على مستوى المملكة والمحافظات.