شركاء في صناعة المستقبل
إنعقاد الإجتماع الثالث للجنة التوجيهيّة لمركز إدارة الأبحاث السكانية التابع للمجلس الاعلى للسكان
إنعقاد الإجتماع الثالث للجنة التوجيهيّة لمركز إدارة الأبحاث السكانية التابع للمجلس الاعلى للسكان
الاثنين, 23 تشرين الثاني 2009

 

عقد في المجلس الأعلى للسكان اليوم الإجتماع الثالث للجنة التوجيهية لمركز" إدارة الأبحاث السكانية" بحضور عدد من أعضاء اللجنة وممثلين عنهم .
 
وتضمن الإجتماع عرض موجز عن الدراسات المتعلّقة في الصحة الإنجابيّة / تنظيم الأسرة التي يشرف عليها المجلس إضافة الى إقرار أولويات بحوث الصحة الإنجابيّة / تنظيم الأسرة وعرض لقاعدة بيانات الأبحاث التي أنشأها المجلس بالتعاون مع مركز المعلومات والبحوث ـ مؤسسة الملك الحسين بن طلال .
 
وقالت الدكتورة رائدة القطب أمين عام المجلس الأعلى للسكان " إن فكرة انشاء مركز إدارة الأبحاث السكانيّة جاءت في ظل عدم وجود جهة منسقّة للأبحاث والمعلومات التي تعنى بقضايا السكان والصحة الإنجابية " , وأوضحت "أن  المركز يعمل على جمع المعلومات الواردة في الدراسات المرتبطة بتلك القضايا وتقديمها لمقدمي الخدمات ومخططي البرامج وصنّاع السياسات ومتخذي القرار  لتكوين صورة واضحة عن الوضع السكاني في الأردن , إَضافة الى توفير المعلومات للجهات المانحة التي تحتاج للكثير من البيانات والبحوث لتوجيه مشاريعها ".  
 
وأكدت على أن مركز إدارة الأبحاث السكانيّة سيقوم بإدارة الأبحاث وليس إعدادها أو تنفيذها وأن العمل لن يتوقف على الدراسات المتعلقة بالصحة الإنجابية / تنظيم الأسرة فقط بل سيركز في وقت لاحق على الأبحاث السكانية بشكل عام" .
 
وعن قاعدة بيانات الأبحاث أشارت القطب أن الهدف منه إنشاء موقع إلكتروني تفاعلي يحتوي قاعدة بيانات متخصصة، تضم ما أنجز حول المجتمع الأردني من أبحاث ودراسات في المسائل السكانية بما فيها الصحة الانجابية / تنظيم الأسرة .
 
يشار الى ان اللجنة التوجيهية لمركز إدارة الأبحاث السكانية ممثلة لعدد من المؤسسات الرسمية  والأكاديمية ومؤسسات المجتمع المدني .