شركاء في صناعة المستقبل
إطلاق دراسة "أسباب وفيات حديثي الولادة في الأردن"
إطلاق دراسة "أسباب وفيات حديثي الولادة في الأردن"
الثلاثاء, 14 كانون الأول 2010

اطلق المجلس الاعلى للسكان ومنظمة الامم المتحدة للطفولة ( اليونسيف ) ووزارة الصحة امس البدء بتنفيذ دراسة (اسباب وفيات حديثي الولادة في الاردن ) و التي تتضمن متابعة 24 الف حالة ولادة خلال الاشهر الاثني عشر القادمة فيما ستظهر نتائج الدراسة بعد سنة ونصف.
وتشمل الدراسة( 19 ) مستشفى تمثل جميع القطاعات الحكومية والخاصة والجامعية و من جميع انحاء المملكة بمشاركة (83) باحثا يترأسهم الدكتور أنور بطيحة من جامعة العلوم والتكنولوجيا. وتهدف الدراسة الى قياس اسباب معدلات الوفيات في الاردن وماهي العوامل الكامنة وراء هذه الاسباب ولماذا تحدث الوفيات.
كما تطرح الدراسة عددا من التوصيات بخصوص خطة تحدد الاجراءات التي ينبغي تنفيذها من اجل تخفيض معدلات وفيات الاطفال وتوفير المؤشرات اللازمة لمتابعة مدى تحقيق ذلك.
ويعد الطفل في شهره الاول معرضا للوفاة بمقدار 15 مرة مقارنة بتعرضه للوفاة في السنة الاولى في معظم الدول النامية. فيما بلغ معدل وفيات حديثي الولادة في عام 2009 في المملكة حوالي 15 وفاة لكل الف ولادة حية.
يذكر ان 40% من وفيات الاطفال دون 5 سنوات تحدث في الاسابيع الاربعة الاولى من الحياة.
وكان مقدار وفيات الاطفال في الاردن ثابت (19) وفاة بين سنوات 1980-1995 لكل الف ولادة وانخفض اواخر 1990 الى 15 وفاة لكل الف ولادة لغاية الان.
امين عام المجلس الاعلى للسكان الدكتورة رائدة القطب قالت ان الاردن وفقا لمؤشرات رفاه الاطفال و تقرير منظمة الامم المتحدة للطفولة لعام 2008 استطاع خفض معدل وفيات الاطفال دون الخامسة ثلاث نقاط ليصبح ترتيبه 97 في المقاس العالمي.
وبينت أن الحكومة اولت صحة الام والطفل و الحد من وفيات الاطفال في جميع خططها التنموية بشكل عام والصحية على وجه خاص من خلال تبنيها خلال العقدين الاخيرين مجموعة السياسات الصحية والاقتصادية والتغذوية والخطط الداعمة لها لضمان صحة ورفاه الاطفال.
ويظهر التقرير الوطني الثاني للاهداف الانمائية الالفية لعام 2010 والذي اطلق اول من امس من قبل وزارة التخطيط والتعاون الدولي أن 65% من مجموع وفيات الاطفال الرضع لعام 2009 تقدر بـ 15 الف حالة لكل الف مولود حي على المستوى الوطني.
وبينت القطب ان معدل وفيات الاطفال حديثي الولادة في المناطق الحضرية بلغ 20 حالة وفاة لكل طفل ولادة حية مقارنة بـ 13 حالة وفاة لكل الف مولود حي في المناطق الريفية.
و يعد اقليم الوسط هو الاعلى في معدل الوفيات مقارنة باقليمي الشمال والجنوب، فيما تحتل محافظة العاصمة اعلى معدل ويبلغ 25 حالة وفاة لكل الف مولود حي فيما يبلغ معدل الوفاة الاقل في محافظة الكرك بواقع 10 حالات لكل الف ولادة حية.
وبحسبها يتولى المجلس الاعلى للسكان عملية ادارة تنفيذ هذه الدراسة من خلال مشروع ادارة الابحاث السكانية حيث تم تحديد فريق بحثي من جامعة العلوم والتكنولوجيا كقائمين على التنفيذ اضافة الى تشكيل اللجنة التوجيهية واللجنة الفنية بمشاركة ممثلين عن مختلف الجهات المقدمة للخدمات الصحية والجهات البحثية في المملكة.
وقال امين عام وزارة الصحة الدكتور ضيف الله اللوزي ان التطور الذي يشهده القطاع الطبي والصحي في المملكة اسهم في تخفيض نسبة وفيات حديثي الولادة والامهات في الاردن لتضاهي مثيلاتها في الدول المتقدمة. حيث انخفض معدل الوفيات من 216 وفاة لكل الف طفل مولود في عام 1950 ليصبح 23 وفاة لعام 2009.
ممثلة اليونسيف في الاردن دومينيك هايد قالت ان البدء في هذه الدراسة تثبت التزام الحكومة لاتفاقية حقوق الطفل وتحقيق الهدف الرابع من الاهداف الانمائية للالفية والمتعلق بتخفيض معدل وفيات الاطفال دون سن الخامسة.
واضافت ان الدراسة استهدفت النظر في معدل وفيات حديثي الولادة( أي الاطفال الذين يتوفون خلال الشهر الاول من العمر ) ويمثلون 65% من معدل وفيات الرضع دون سن السنة.
يشار الى أن 98% من وفيات الولادة تحدث في البلدان النامية.ويعد الهدف الرابع من الانمائية الاليفية تخفيض وفيات الاطفال بمقدار ثلثين من عام 1999 الى 2015. حيث حققت هذا الهدف لغاية الان 16 دولة من 97 دولة.