شركاء في صناعة المستقبل
مساع لتحديد أوليات العمل لمواجهة تحديات الصحة الإنجابية في الأردن
مساع لتحديد أوليات العمل لمواجهة تحديات الصحة الإنجابية في الأردن
الثلاثاء, 20 أيلول 2011

 

 
(بترا)- يسعى ملتقى الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة الذي التأم في عمان يوم الاثنين التاسع عشر من ايلول ونظمه المجلس الاعلى للسكان بالتعاون مع وزارة الصحة الى تحديد أولويات العمل وادوار الشركاء ورسم سياسات واعداد خطط لمواجهة التحديات والمعيقات التي تعترض تنفيذ برامج الصحة الإنجابية في الأردن.
وأكد مدير ادارة الرعاية الصحية الأولية في الوزارة الدكتور بسام حجاوي في افتتاح فعاليات الملتقى أهمية العمل الجاد والفاعل والمبني على التخطيط والمشاركة والتعاون بين مختلف الجهات المعنية بالقضايا السكانية لتحقيق الأهداف الوطنية ومواجهة التحديات التي تعاني منها برامج الصحة الانجابية/ تنظيم الأسرة على مستوى المملكة.
واعتبر ثبات معدلات الإنجاب الكلي واستخدام وسائل تنظيم الأسرة خلال السنوات الأخيرة، وارتفاع معدلات التوقف عن استخدام هذه الوسائل والحاجة غير الملباة لتنظيم الأسرة من ابرز التحديات التي تواجه برامج الصحة الإنجابية في المملكة.
وتعمل الوزارة بالشراكة مع القطاعات الصحية على إتاحة الخدمات الصحية والإنجابية وتنظيم الأسرة وزيادة التغطية بها وتحسين نوعيتها عبر تطوير البنية التحتية لها وبناء قدرات الكوادر الصحية وتحديث معايير تقديم الخدمات لتتواكب مع المعايير العالمية والإشراف والمتابعة لضمان حصول الفئات المستهدفة على رعاية صحية متكاملة.
ويهدف الملتقى بحسب مديرة وحدة الدعم الفني والمعلومات في المجلس الاعلى للسكان رانيا العبادي الى الخروج بأولويات السياسات والبرامج والمبادرات الخاصة بتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية الواجب التركيز عليها في الفترة المقبلة بما يخدم تحقيق الأهداف الوطنية بالتنسيق مع الشركاء والمعنيين.
كما يهدف الملتقى الى وضع خطط العمل ومتابعة وتقييم تنفيذها وتزويد الجهات المختصة بالمعلومات المتعلقة بها، والمبادرة إلى كسب التأييد ونشر الوعي حولها.
ويركز الملتقى على وضع الخطوط العريضة لاولويات العمل الواجب التركيز عليها في الخطة التنفيذية للصحة الانجابية للعام المقبل.
ويعرض المشاركون في الملتقى من خبراء وأخصائيين دوليين وإقليميين ومحليين في قضايا الصحة الانجابية/ تنظيم الاسرة تجارب وخبرات دولهم في هذا المجال وقصص النجاح وطرق التغلب على المعيقات.
ويبحث المشاركون في الملتقى التحديات والحلول التي تواجه خطط واليات تنفيذ برامج الصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة بما ينعكس إيجابا على الخدمات والمعلومات المقدمة من مقدمي هذه الخدمات سواء في القطاعات الحكومية أو الأهلية في الأردن.
ومن المحاور التي يتناولها الملتقى على مدى يومين استقرار معدلات الإنجاب وتوسيع خيارات استخدام وسائل تنظيم الأسرة طويلة المدى الى جانب الشراكة بين القطاعات العامة والأهلية والخاصة في مجال تنظيم الأسرة في مسعى لتحسين صحة الامهات والاطفال وضمان حصولهم على الرعاية الصحية المتكاملة.