شركاء في صناعة المستقبل
مذكرة تفاهم بين "الأعلى للسكان" و "المركز الجغرافي الملكي"
مذكرة تفاهم بين "الأعلى للسكان" و "المركز الجغرافي الملكي"
الاثنين, 4 نيسان 2011
 
 
 وقع المجلس الأعلى للسكان والمركز الجغرافي الملكي الأردني اليوم مذكرة تفاهم مشتركة ركزت على إنتاج خرائط رقمية تتضمن نقاط تقديم خدمات تنظيم الأسرة ومعلومات الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة في مختلف مواقعها على مستوى المملكة والمحافظات ولغاية اصغر وحدة إدارية ممكنة.

 وتأتي مذكرة التفاهم مكملة للدراسة الوطنية التي ينفذها المجلس بالتعاون مع مركز الاستشارات/ الجامعة الأردنية حول "واقع توفر خدمات تنظيم الأسرة ومعلومات الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة في الأردن 2010"  الهادفة إلى التعرف على مدى الاختلاف في توزيع خدمات تنظيم الأسرة ومعلومات الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة بين مناطق المملكة المختلفة، إضافة إلى تحديد الفجوات الموجودة  لتمكين المجلس الأعلى للسكان من توجيه الجهات ذات العلاقة لتوجيه مبادراتها فيها سواء تلك المتعلقة بالخدمات أو المعلومات.

وسيقوم المركز الجغرافي الملكي الأردني، المتخصص في مجال نظم المعلومات الجغرافية (GIS) بتمثيل كافة البيانات الخاصة بمواقع تقديم خدمات ومعلومات الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة على خريطة جغرافية من خلال المعلومات التي تم تجميعها من خلال الدراسة المذكورة  .
ووقع المذكرة عن المجلس الأمين العام الأستاذة الدكتورة رائده القطب وعن المركز الجغرافي الملكي الأردني مدير عام المركز العقيد الدكتور عوني الخصاونة.

وبما أنّ المركز الجغرافي الملكي الأردني من المؤسسات العامة التي شهدت في الآونة الأخيرة تقدماً ملموساً وخاصة في مجال العلوم المساحية والصور الجوية ونظم المعلومات الجغرافية  وتدريب الكوادر البشرية ، فقد شملت المذكرة عدداً من البنود أبرزها التعاون بين الطرفين فنياً وتقنياً في مجال إنشاء قاعدة معلومات وإنتاج خرائط رقمية تتضمن نقاط تقديم الخدمات الصحية ذات العلاقة بتنظيم الأسرة على مستوى المملكة والمحافظات، للاستفادة من خبرات المركز الجغرافي الملكي في مجال تطوير الخرائط الرقمية والتدريبات على برمجية الـ ArcGIS والـ GPS اليدوي كما وركزت المذكرة على ضرورة التنسيق المباشر بين الطرفين للاتفاق على آلية تنفيذ البرامج والمشروعات المشتركة التي يتم الاتفاق عليها.

من جهته أعرب الخصاونة، ومن خلال توجيهات عطوفة رئيس هيئة الأركان المشتركة، عن ترحيبه الكامل بالتعاون مع المجلس، ومشاركة جميع الوزارات والمؤسسات للقيام بالمهام والواجبات المناطة بها مساهمَة في خدمة مسيرة التنمية لهذا الوطن الغالي تحت ظلّ صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه . 

كما اعتبرت القطب المذكرة إضافة نوعية تساعد في تطوير عمل المجلس وشركاءه، مؤكدة حرص المجلس على تعزيز التعاون والتنسيق مع الهيئات الوطنية والإقليمية والدولية المهتمة بالقضايا السكانية لتوفير المعلومات والبيانات الدقيقة لاستخدامها في برامج كسب التأييد للقضايا السكانية في الأردن.