شركاء في صناعة المستقبل
حلقة نقاشية عن مؤشرات النمو السكاني في محافظة الزرقاء
حلقة نقاشية عن مؤشرات النمو السكاني في محافظة الزرقاء
الخميس, 5 آب 2010

 

نظم المجلس الأعلى للسكان اليوم الأربعاء في مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي بالتعاون مع محافظة الزرقاء حلقة نقاشية بعنوان مؤشرات النمو السكاني في محافظة الزرقاء في ظل الفرصة السكانية المرتقبة.

وأشاد مندوب محافظ الزرقاء المساعد لشؤون التنمية عبدالكريم أبو هزيم بدور المجلس في عقد مثل هذه الحلقات النقاشية التي تعود بالنفع على السكان وعلى المهتمين بوضع الاستراتيجيات السكانية لتكوين قاعدة بيانات دقيقة تكون مرجعية ثابتة للمختصين والمهتمين بالنمو السكاني في المملكة، داعيا الى تضافر الجهود لتحقيق الأهداف المرجوة المتعلقة بمواضيع السكان والنمو السكاني في الأردن.

وتم خلال الحلقة النقاشية التي أدارتها مديرة وحدة الدعم الفني والمعلومات في المجلس رشا الأسطة عرض ومناقشة مؤشرات النموالسكاني في محافظة الزرقاء، إضافة إلى انجازات المجلس والتوقعات التي ستصل إليها ذروة السكان في العام 2030 وتركيبة السكان وسن العمل والمحاور الأساسية لعمل المجلس والمتمثلة بالصحة الإنجابية والمخططات الشمولية للمدن وبناء القدرات الوطنية للسكان والتنمية.

وتضمنت الحلقة عرض أفلام وثائقية عن الفرصة السكانية ومناقشة للأوضاع السكانية الراهنة والمستقبلية للمحافظة بالإضافة إلى مناقشة الخصائص السكانية التي تميزها عن باقي المحافظات باعتبارها محافظة مؤثرة في الاقتصاد الوطني نتيجة وجود 52 بالمئة من الصناعات فيها ، وأثر النمو السكاني في المحافظة على القطاعات التنموية المختلفة.

وتهدف الحلقة التي تستمر يومين وحضرها العين ناديا بشناق ومنسق هيئة شباب كلنا الأردن عبدالرحيم الزواهرة وعدد من مديري الدوائر وممثلي المجالس البلدية والجمعيات التعاونية والغرف الصناعية والتجارية إلى الخروج بتوصيات لسياسات مقترحة حسب القطاعات في ظل الواقع السكاني للمحافظة، حيث سيقوم المجلس بدراسة التوصيات والسياسات المقترحة لتضمينها في التقرير الوطني الذي ينوي المجلس إعداده لرصد حالة السكان في الأردن بما يتناسب وأهداف التقرير.

كما تهدف الحلقة إلى تعزيز التنسيق بين المؤسسات الحكومية والأهلية والقطاع الخاص عند تخطيط وتنفيذ البرامج والمشاريع من خلال الاتفاق على السياسات المقترحة.