شركاء في صناعة المستقبل
اللجنة التوجيهية تقر نتائج وتوصيات "الدراسة الوطنية لوفيات الاطفال حديثي الولادة وما حول الولادة في الاردن"
اللجنة التوجيهية تقر نتائج وتوصيات "الدراسة الوطنية لوفيات الاطفال حديثي الولادة وما حول الولادة في الاردن"
الاثنين, 7 كانون الثاني 2013

 

ناقشت اللجنتان التوجيهية والفنية "للدراسة الوطنية لوفيات الاطفال حديثي الولادة وما حول الولادة في الاردن" نتائج وتوصيات الدراسة، وذلك خلال اجتماع لها عقد في المجلس الاعلى للسكان اليوم، حيث تم اقرار النتائج الرئيسية وتوصيات الدراسة من قبل اعضاء اللجنة التوجيهية للدراسة.

وتهدف الدراسة التي نفذت بالتعاون ما بين المجلس الاعلى للسكان ووزارة الصحة ومنظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) وممثلين عن  مختلف القطاعات الصحية المعنية وفريق بحثي متخصص الى توفير بيانات موثوقة حول وفيات الأطفال حديثي الولادة وما حول الولادة في الاردن بما يخدم متخذي القرار وصانعي السياسة في القطاعات الصحية والجهات الاخرى ذات العلاقة لوضع السياسات والاستراتيجيات التي ستساهم في تحقيق الهدف الانمائي الرابع  للألفية والخاص بخفض وفيات الاطفال.

وبينت أمين عام المجلس أ.د رائده القطب أن المجلس يتولى عملية ادارة تنفيذ هذه الدراسة من خلال مركز إدارة الأبحاث السكانية، وذلك انطلاقا من مهامه الخاصة باقتراح السياسات السكانية وكسب التأييد لها ومتابعة تنفيذ الخطط والاستراتيجيات الوطنية.

وأضافت ان المجلس يستند في عمله على النهج الخاص بأهمية  توجيه الأبحاث وفقا للأولويات وتشجيع الاستناد على الأدلة والحقائق عند وضع وتبني السياسات ووضع الخطط والاستراتيجيات لضمان تحقيق أهدافها.

وسيتم اطلاق نتائج الدراسة يوم الثلاثاء القادم تحت رعاية وزير الصحة د.عبد اللطيف وريكات من خلال عقد ورشة عمل متخصصة للخروج بالأولويات الواجب العمل عليها والمداخلات اللازمة وخطط العمل التي  تستجيب لتوصيات الدراسة.

ولضمان حسن تنفيذ سير الدراسة فقد تم سابقا تشكيل لجنتين توجيهية وفنية للدراسة، حيث ضمت اللجنة التوجيهية في عضويتها ممثلين عن مختلف الجهات المقدمة للخدمات الصحية ومنها وزارة الصحة، الخدمات الطبية الملكية، المجلس الأعلى للسكان، المجلس الصحي العالي، دائرة الاحصاءات العامة، دائرة الاحوال المدنية والجوازات، مستشفى الجامعة الأردنية، جمعية المستشفيات الخاصة، اضافة الى وكالة الغوث الدولية، منظمة الصحة العالمية، اليونيسيف، صندوق الامم المتحدة للسكان ومشروع دعم النظم الصحية، كما ضمت اللجنة الفنية ممثلين متخصصين عن الجهات الممثلة في اللجنة التوجيهية.