شركاء في صناعة المستقبل
"الاعلى للسكان" يؤكد أهمية تنظيم الأسرة للاستفادة من فوائد "الفرصة السكانية"
"الاعلى للسكان" يؤكد أهمية تنظيم الأسرة للاستفادة من فوائد "الفرصة السكانية"
الثلاثاء, 11 شباط 2014

 

أكد مدير ادارة الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة الدكتور بسام الحجاوي أن تنفيذ البرامج الخاصة بتنظيم الاسرة ودعمها وتعزيزها يساعد في تحقيق الاهداف الوطنية الرامية لتسريع الوصول الى التنمية الشاملة.

وبين الحجاوي مندوب وزير الصحة خلال رعاية حفل "اليوم الوطني لتنظيم الأسرة" أن اهتمام الوزارة بخدمات تنظيم الاسرة يأتي لدورها المؤثر في حياة الاسرة والمجتمع وأهميتها في تحسين صحة الام والطفل وخفض معدلات حدوث الامراض والوفيات من خلال المباعدة بين الولادات.

واشار الحجاوي الى ان الوزارة تعمل بالشراكة مع القطاعات الصحية كافة وبالتعاون مع الجهات الوطنية والدولية المهتمة بقضايا تنظيم الاسرة على اتاحة خدمات الصحة الانجابية وتنظيم الاسرة وزيادة التغطية بها وتحسين نوعيتها لضمان حصول الفئات المستهدفة في ارجاء المملكة عليها.

من جهتها أوضحت امين عام المجلس الاعلى للسكان الدكتورة سوسن المجالي أن تنظيم الاسرة سيساعد في تحقيق التحول الديمغرافي والاستفادة من فوائد "الفرصة السكانية" المتمثلة بنمو السكان في سن العمل وتفوقهم على نمو الفئات المعالة من الاطفال وكبار السن، من حيث تحسين نوعية الحياة وزيادة معدلات التشغيل وخفض معدلات البطالة، والتمتع بمستويات عالية نسبياً من التنمية وتحقيق وفورات في قطاعات التعليم والخدمات الاجتماعية المختلفة، نتيجة لانخفاض معدلات الانجاب.

وأشارت الدكتورة المجالي إلى التعاون والتنسيق بين الجهات الوطنية المعنية بتنظيم الأسرة للوصول الى الاستراتيجيات والخطط الوطنية المتعلقة ببيئة السياسات، وجودة الخدمات، وتوفير المعلومات اللازمة ورفع قدرات العاملين في مجال تنظيم الأسرة، فضلا عن النواحي المتعلقة بالاتصال والإعلام وكسب التأييد.

وبينت دور الوزارة باعتبار ان تنظيم الاسرة وتوفير الخدمات والمعلومات المتعلقة به محور من المحاور الصحية التي تعمل عليها انطلاقاً من الفهم العميق للارتباط القوي بين صحة الفرد والمجتمع من جانب، ونوعية الحياة فيه من جانب آخر.

وعبرت مديرة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بيث بيج عن فخرها بالشراكة مع الحكومة الاردنية ومساعدتها في تحقيق اهدافها في مجال تنظيم الاسرة وتطلعها لدعم الاستراتيجية الوطنية لتنظيم الاسرة من خلال الشراكة المستمرة كمكون رئيس في جهود الوكالة لتحقيق التنمية في المملكة.

واشارت الى اهمية تنظيم الاسرة الطوعي ليس فقط في دعم الازواج في التخطيط لأسرهم وانما باعتباره وسيلة فعالة لتحسين صحة الام والطفل وتحقيق الاهداف الانمائية للألفية.

وعرض مدير صحة المرأة والطفل في وزارة الصحة الدكتور ايوب السيايدة أبرز الانجازات التي حققتها الوزارة في مجال تنظيم الاسرة ومنها تعزيز بيئة السياسات الداعمة في هذا المجال وتحسين جودة خدمات ومشورة تنظيم الاسرة وسهولة الحصول عليها وتقوية فعالية واستخدام انظمة المعلومات والانظمة الاخرى الداعمة ايضا وزيادة الوعي المجتمعي لزيادة الاقبال على الخدمات واجراء الدراسات وغيرها.

وقال ان الجهود التي بذلتها الوزارة بالتعاون مع الشركاء انعكست ايجابا على جودة وكفاءة خدمات تنظيم الاسرة المقدمة ومؤشراتها ووضعت الاردن في مراتب متقدمة اذ تحسنت هذه المؤشرات بشكل مستمر اذ وصل معدل الانجاب الكلي 3.5 مولود لكل امرأة في سن الانجاب فيما بلغ معدل المواليد الخام لكل الف نسمة 28.1 ومعدل الوفاة الخام لكل الف نسمة 7 ومعدل النمو السكاني 2.2.

ومن المؤشرات ايضا العمر المتوقع للذكور 71.6 وللإناث 74.1 فضلا عن تضاعف عدد السكان عشر مرات في ستة عقود حسب تعداد دائرة الاحصاءات العامة والاسقاطات السكانية.

واوضح ان 56 % من خدمات تنظيم الاسرة تقدم في القطاع الخاص (اطباء وصيدلية وعيادة وكالة الغوث والجمعية الاردنية لتنظيم وحماية الاسرة ومنظمات غير حكومية اخرى) فيما تقدم 44 % في مستشفيات القطاع العام ومراكزه الصحية.

وحول معدل استخدام وسائل تنظيم الاسرة في الاردن اشار الى ثبات معدل استخدام الوسائل الحديثة عند معدل 42 % مقابل ارتفاع تدريجي للوسائل التقليدية من 15 % الى 19 % بين عامي 2002 و 2012.