شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" و "التربية والتعليم" يختتمان دورات تدريب معلمين على قضايا السكان والصحة الإنجابية
"الأعلى للسكان" و "التربية والتعليم" يختتمان دورات تدريب معلمين على قضايا السكان والصحة الإنجابية
الاثنين, 21 آذار 2011
 بهدف تحسين جودة المعلومات والمهارات المقدمة للطلبة حول قضايا الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة ضمن الإطار الأشمل للتنمية والسكان اختتم المجلس الأعلى للسكان ووزارة التربية والتعليم خمسة عشرة دورة تدريبية عقدت خلال شهر آذار الجاري استهدفت 300 معلم ومعلمة في مختلف محافظات المملكة تم تدريبهم من قبل مشرفين تربويين معتمدين كمدربين في مجال القضايا السكانية.
 
 وقد تناول التدريب عدة أدوات تدريبية ضمن حقيبة تدريبية أعدت خصيصاً للمشرفين التربويين في مجال القضايا السكانية والصحة الإنجابية على مستوى المملكة كمدربين في مجال القضايا السكانية،  ولضمان استدامة البرنامج التدريبي التزم المتدربين بتدريب عدد من زملائهم المعلمين في مديرياتهم حسب الخطة المتفق عليها ما بين المجلس والوزارة خلال العام الدراسي 2010 - 2011. 
 
ويأتي هذا التدريب ضمن خطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة (2008-2012) والتي تهدف ضمن محور بناء القدرات إلى تطوير قدرات المؤسسات التعليمية على دعم الإستراتيجية الوطنية للسكان ومأسسة إدماج القضايا السكانية في برامج التعليم والتعليم العالي، من خلال زيادة وعي أساتذة المدارس الثانوية في تعاملهم مع قضايا السكان والصحة الإنجابية لتمكينهم من إيصال  المعلومات العلمية  للطلبة حول قضايا السكان والتنمية. 
 
وبينت أمين عام المجلس الأعلى للسكان د. رائده القطب أن البرنامج التدريبي يجسد دور المجلس في تنسيق ومتابعة الجهود الوطنية لضمان تحقيق الأهداف الوطنية الرامية إلى الاهتمام بالقضايا السكانية وتأثيرها على البرامج التنموية في الأردن كما ورد في الإستراتيجية الوطنية للسكان، مشيرة إلى سعي المجلس إلى وضع السياسات وخطط العمل المتعلقة بالسكان، إضافة إلى رفع الوعي المجتمعي وقدرات الجهات الوطنية لتكون شريكة في تحقيق الأهداف الوطنية.
 
الجدير بالذكر أن هذه الدورات تعتبر كمرحلة ثالثة من المشروع الذي نفذه المجلس الأعلى للسكان خلال شهر تشرين الثاني من عام 2009 وخلال شهري أيار وكانون الأول من عام 2010 بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والذي استهدف تدريب 800 معلم ومعلمة.