شركاء في صناعة المستقبل
لقاء حول الدراسات المتعلقة بالصحة الإنجابية
لقاء حول الدراسات المتعلقة بالصحة الإنجابية
الأربعاء, 21 شباط, 2018

نظم المجلس الاعلى للسكان لقاء تعريفيا عن مشروعات الدراسات المتعلقة بالصحة الإنجابية والجنسية الممول من المنظمة الهولندية للأبحاث العلمية بقيمة 34ر1 مليون يورو.

وهدف اللقاء الذي رعاه وزير الصحة الدكتور محمود الشياب، الى مناقشة وتبادل الخبرات الاكاديمية المتعلقة بالمنهجيات والنظريات المطبقة في دراسات الصحة الإنجابية والجنسية الممولة من المنظمة الهولندية، والتي تنفذ من قبل ائتلاف دولي بالشراكة مع باحثين اردنيين.

كما يهدف اللقاء الذي يستمر يومين بمشاركة عدد من الباحثين والخبراء على المستوى المحلي والعربي والدولي، الى تحديد المخاطر وتعريف آليات لتبني وتوظيف واستخدام نتائج البحوث من سياسات وممارسات، لرسم الطريق ووضع الاستراتيجيات الملائمة لتعظيم الاستفادة من النتائج المتوقعة من هذه الدراسات في خدمة الأهداف الوطنية.

وقال الدكتور الشياب إن الأردن حقق إنجازات كبيرة في السنوات الماضية بالمجالات الصحية، وتسعى الوزارة للنهوض بمستوى خدماتها وتحسين جودتها على المستويين الوقائي والعلاجي، والتركيز على الرعاية الصحية الأولية.

وأشار الى ان الوزارة تعد مجموعة من الاستراتيجيات والسياسات المتعلقة بالصحة الإنجابية، منها استراتيجية تنظيم الاسرة وتوحيد سياسات تدعم خدمات الصحة الإنجابية مثل سياسات ما بعد الولادة والاجهاض والتحويل الداخلي لخدمات تنظيم الاسرة والرضاعة الطبيعية ونظام تسويق بدائل حليب الام.

وأكدت امين عام المجلس الأعلى للسكان المهندسة ميسون الزعبي أهمية اللقاء لتسهيل التعاون والتواصل والربط بين مشاريع الدراسات المتعلقة بالصحة الإنجابية والجنسية، ومع مركز المعرفة العالمي لدعم أبحاث الصحة الإنجابية والجنسية والمنظمة الهولندية للأبحاث العلمية لتشجيع المزيد من التبادل والتعاون بين الأطراف لتحقيق الغايات المنشودة من هذه الدراسات.

وبينت ان المجلس الأعلى للسكان ومن خلال دوره يتحمل التزاماً اساسياً في بناء وتعزيز القدرات في مجال بحوث الصحة الإنجابية والجنسية في المملكة، بهدف تحديد الاحتياجات في المجتمعات المحلية، مشيرة الى وجود اتفاقية بين المجلس ومركز المعرفة الهولندي لإنشاء منصة لدعم البحوث المتعلقة بالصحة الإنجابية والجنسية وتنفيذ دراسات نوعية في هذا المجال بالشراكة مع الجهات الوطنية ذات العلاقة، ونشر المعرفة في مجال الصحة الإنجابية والجنسية عن طريق المشاركة عبر الانترنت.

واشارت جيري تيوتيرت من المنظمة الهولندية للأبحاث العلمية، الى أهمية التعاون والشراكة مع الجهات ذات العلاقة في اعداد الأبحاث العلمية حول الصحة الإنجابية والجنسية واهمية زيادة المعرفة ونشرها على مختلف المستويات في هذا المجال.

واوضحت ممثلة مركز المعرفة العالمي لدعم أبحاث الصحة الإنجابية والجنسية الهولندي خلال اللقاء اهداف المركز ونشاطاته فيما يتعلق بالصحة الإنجابية والجنسية، وكيفية تطبيق هذه الأهداف على ارض الواقع لتحقيق الغايات المنشودة.

يشار الى ان اللقاء يتضمن عقد جلسة نقاشية مع الشركاء المحليين المعنيين بمجالات الصحة الانجابية يتم خلالها تقديم عروض موجزة حول هذه الدراسات لاطلاعهم على النتائج المتوقعة وتعظيم التشبيك مع الجهات الممولة، ومناقشة أولويات الأبحاث والسياسات المتعلقة بالصحة الإنجابية.