أهم انجازات 2012
  • رفع مستوى التنسيق مع المعنيين
    زيادة مستوى التأييد لقضايا الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة

     

- ورش تدريب للمعلمين ينفذها المشرفون التربويون حول القضايا السكانية والصحة الإنجابية (المرحلة الثانية)

تم تنفيذ المرحلة الثانية من عقد ورش تدريب خاصة بالمشرفين التربويين والمعلمين على مستوى كافة مديريات وزارة التربية والتعليم وذلك خلال الاعوام 2010، 2011 ، تم عقد الورش على مستوى كافة مديريات وزارة التربية والتعليم، وكانت الجهة المستهدفة بالتدريب هم معلمو وزارة التربية والتعليم للمرحلة الثانوية لمباحث التربية الإسلامية والأحياء والدراسات الاجتماعية والتعليم الصحي، حيث تم تدريب (800 معلم ومعلمة ) موزعين حسب الأقاليم (الشمال، الوسط والجنوب) .
 

وتم خلال شهر نيسان من عام 2012، عقد 4 ورشات تدريبية شملت الاقاليم ( إقليم الشمال، إقليم الوسط، اقليم الجنوب) بهدف استكمال تدريب جميع المشرفين التربويين اللذين لم يتدربوا على البرنامج من قبل ( كمدربين ) على مفاهيم القضايا السكانية والصحة الانجابية / وتنظيم الأسرة وذلك بهدف الاعداد لمأسسة البرنامج وادراجه ضمن برامج التنمية المهنية المستدامة للمشرفيين والمعلمين.
 

كما تم تدريب مشرفون تربويون من وزارة التربية والتعليم لمباحث (التربية الإسلامية، الأحياء، التعليم الصحي، التاريخ، الجغرافيا) وعددهم (70) مشرف ومشرفه تربوية.
 

قام المجلس بأخذ الموافقة الرسمية على مأسسة البرنامج التدريبي بالقضايا السكانية والصحة الإنجابية ضمن برنامج التنمية المهنية المستدامة للمشرفين التربويين والمعلمين في وزارة التربية والتعليم.
 

- ورش عمل ودورات تدريبية مع القيادات النسائية في المجتمعات المحلية حول القضايا السكانية والصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة  بالتعاون مع المنظمات النسائية.

قام المجلس بالتنسيق مع تجمع لجان المرأة الوطني الأردني بعقد عدة لقاءات توعوية مع المجتمع المحلي من خلال مدربين مؤهلين معتمدين من قبل تجمع لجان المرأة الاردني تم تدريبهم من خلال المجلس الاعلى للسكان خلال عام 2011.

وتم تنفيذ اللقاءات مع القيادات النسائية خلال شهر شباط 2012، حيث بلغ مجموع عدد اللقاءات المنفذة 21 لقاءاً موزعة على المحافظات التالية (عمان، البلقاء، المفرق، جرش، السلط، اربد، مادبا، عجلون، الزرقاء)، وبلغ مجموع المشاركين في هذه اللقاءات حوالي 521 مشاركاً من مختلف فئات المجتمع.

وقام المجلس بالتعاون مع وزارة الصحة وذلك من خلال برنامج القرى الصحية الهادف الى تنمية المجتمعات المحلية في المناطق الاقل حظاً في المملكة وتحسين حياة افراد المجتمعات المحلية، فقد تم اشراك ضباط الارتباط والمنسقين المحليين للبرنامج في دورات تدريب المدربين التي تم عقدها خلال شهر نيسان 2012، ليقوم البرنامج بعد ذلك بتبني وتضمين التعريف بمفهوم الفرصة السكانية على مستوى القرى الصحية من خلال البرامج التثقيفية التي ستعقد من قبل المنسقين وضباط الارتباط للمجتمعات المحلية.
 

- دورات تنشيطية متقدمة للمدربين في المحافظات حول الصحة الإنجابية من منظور الفرصة السكانية

 تم وبالاتفاق ما بين المجلس الاعلى للسكان ووزارة التنمية الاجتماعية على مأسسة وتضمين التدريب في مجال القضايا السكانية والصحة الإنجابية من منظور الفرصة السكانية من ضمن البرامج التوعوية المعتمدة في الوزارة لضمان استدامة هذا البرنامج. واستكمالاً للدورات التي تم عقدها سابقاً في عام 2011 للمعنيين بالبرامج التوعوية في الوزارة، فقد تم عقد دورات تنشيطية متقدمة للمدربين الذين تم تدريبهم حيث تم عقد الدورات التدريبية خلال شهر حزيران 2012، وتضمنت الدورة مواضيع عدة ابرزها التعرف على اهم عناصر النمو السكاني والقواعد الاساسية لإدارة الاسرة و واقع القضايا السكانية كما تم تعريف الحضور بمفهوم الفرصة السكانية ومجالات التغير بالفرصة السكانية وتداعياتها، ومحددات اغتنامها، على مستوى الخدمات الاجتماعية المتخصصة بمجالاتها المختلفة.
 

شارك بالدورات التنشيطية 40 متدرب كما وشملت الدورات التدريبية جميع اقاليم المملكة.

  • زيادة جودة مخرجات المجلس
    زيادة  فعالية تنفيذ خطة الصحة الإنجابية الثانية في تحقيق الأهداف الوطنية

أجهزة ومعدات للمجلس الأعلى للسكان (حواسيب وسيرفر وأجهزة مرتبطة بذلك)
 

 لغايات تحسين البنية التكنولوجية التحتية الخاصة بالمجلس بما يمكنه من متابعة تنفيذ خطة الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة بفعالية وتحقيق لأهدافها الوطنية قام المجلس بشراء معدات وأجهزة (خادم/ أجهزة كمبيوتر) وتم تركيب الأجهزة وتشغيلها، حيث تم تنفيذ استقلالية البنية التحتية للمجلس من خلال البريد الالكتروني والشبكة الداخلية.
 

 -  تقارير متابعة وتقييم للخطة يزود بها الشركاء والمعنيين

 • سعى المجلس الأعلى للسكان إلى إعداد آلية متابعة وتقييم للخطة الوطنية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة حيث تهدف هذه الخطة إلى:

    o متابعة تنفيذ أنشطة خطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة الخاصة بالمجلس الأعلى للسكان.
    o توفير أدوات ومؤشرات موحدة لمتابعة وتقييم إنجازات الخطة الوطنية للصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة لضمان تزويد التغذية
      الراجعة بشكل مستمر من أجل الوصول إلى تحقيق الأهداف.
    o وضع إستراتيجية وآلية لضمان نشر المعلومات الهامة مع الشركاء المنفذين والمسئولين الحكوميين.
    o إدراك المشاكل والعقبات الأساسية في مرحلة مبكرة واقتراح الحلول الممكنة لها.
 

• إعداد التقرير الدوري الأول للمتابعة والتقييم لمخرجات خطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة  لعام 2011 للفترة الزمنية 1 أيار–31 كانون أول من عام 2011 والذي يتضمن انجازات الشركاء وفقاً للأهداف الاستراتيجية للخطة.
 

• لقاء الإعلان عن خطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة لعام 2012، وذلك بتاريخ 26 كانون ثاني 2012 . تم من خلال اللقاء عرض وإعلان للإطار العام التي سترتكز عليه الخطة والمنهجية التي بنيت عليها الخطة، وذلك بمشاركة الجهات المعنية التي تنفذ خدمات ومعلومات الصحة الانجابية / تنظيم الأسرة والجهات الاخرى ذات العلاقة.
 

• اجتماع اللجنة التوجيهية لخطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة الخامس بتاريخ 23/5/2012، لأعضاء اللجنة التوجيهية وضباط الارتباط للخطة للوقوف على سير العمل لمخرجات الخطة وتذليل العقبات أمام تنفيذها من قبل الشركاء، عرض ومناقشة لنتائج تقرير المتابعة والتقييم الدوري للخطة لعام 2011 للفترة الزمنية 1 أيار 2011 – 31 كانون أول 2011، كما تضمنت الاجندة عرض الإجراءات التحضيرية الخاصة بالإعداد للاطار الاستراتيجي لخطة الصحة الانجابية/ تنظيم الاسرة للأعوام القادمة.